أسعار الأسمنت في مصر اليوم.. و«السويدي» تلحق بالممتاز وتخفض الطن 50 جنيها

هبوط الأسعار و 900 جنيها للطن

أسعار الأسمنت في مصر اليوم.. و«السويدي» تلحق بالممتاز وتخفض الطن 50 جنيها
عمر سالم

عمر سالم

8:01 ص, الأحد, 12 أبريل 20

أعلنت شركة السويدي للأسمنت عن خفض أسعارها بداية من اليوم الأحد 12-4–2020 ليتراجع أسعار الأسمنت في مصر الخاص بالشركة بنحو 50 جنيها للطن.

وقال طاهر الخولى مدير التسويق بشركة مصر لمواد البناء في تصريحات لـ”المال”، أن الشركة أرسلت أخطارا للوكلاء والتجار يفيد بهبوط أسعارها لتسجل نحو 900 جنيها للطن للمستهلك.

وأضاف ان السعر قد يزداد نحو 20 جنيها ببعض المحافظات نتيجة نولون النقل ، لافتا الى ان سعر طن أسمنت السويدي ، كان يسجل منذ بداية أبريل الجاري نحو 950 جنيها.

أسباب خفض سعر أسمنت السويدي

وأشار إلى أن قيام الحكومة بخفض الغاز والمحروقات ساهم في خفض الاسعار بعد أعلان الحكومة مؤخرا خفض سعر الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، 

وأرجع الأسباب إلى توقف بعض المشروعات بالاضافة الى لجوء بعض الشركات لحلول لتصريف المخزون بمصانعها نتيجة الركود الحاد في المبيعات نتيجة تراجع حركة البناء من جانب المواطنين بعد قرار الحكومة بمحاربة اى بناء مخالف بالاضافة الى حظر التجول والمخاوف من انتشار فيروس كورونا.

ولفت إلى أن قيام الحكومة بخفض اسعار البنزين والمازوت من الممكن ان يساهم في تراجع الاسعار وزيادة الطاقة الانتاجية لبعض المصانع.

وأعلنت شركة لافارج للاسمنت خفض أسعار الأسمنت في مصر امس السبت بواقع 50 جنيها للطن لتسجل نحو 900 جنيها للطن للمستهلك.

واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية امس ، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي وتطبيق المعادلة السعرية المعلن عنها.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار الخام العالمية وسعر الصرف للفترة يناير/ مارس 2020، مقارنة بالفترة أكتوبر / ديسمبر 2019، وأخذت فى اعتبارها أن المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضى يتعديل الأسعار صعودًا وهبوطًا بحد أقصى 10% فقط لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء.

وبناءً على ذلك فق كما يلى:

-البنزين 95، 8.50 جنيه للتر.

– البنزين 92، 7.50 جنيه للتر.

– البنزين 80، 6.25 جنيه للتر

-كما تقرر تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه/طن.

وذلك اعتبارا من الساعة 8 صباحا يوم السبت 11 ابريل 2020، مع ثبات وعدم تغيير باقي أسعار المنتجات البترولية.

وتتوزع مصانع الأسمنت، على مستوي المحافظات بمحافظات الصعيد في كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا وأسيوط وبني سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات إسكندرية وسيناء والسويس.