أسعار الأسمنت تستقر عند 820 جنيها للطن

كان أحمد الزينى أشار - فى تصريحات سابقة - إلى أن الإقبال على استخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب المباشر على الأسمنت، وأن الأغلب يلجأ إلى الخرسانة الجاهزة، وهو الأمر الذى قد يكون خفض الاستهلاك نسبياً على الأسمنت.

أسعار الأسمنت تستقر عند 820 جنيها للطن
دعاء حسني

دعاء حسني

5:00 م, الأحد, 8 مارس 20

تراوحت أسعار الأسمنت مطلع مارس الجاري بين 640 إلي 730 جنيها للطن تسليم أرض المصنع، وبين 800- 820 جنيها للطن للمستهلك كحد أقصى، وفقًا لأحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة.

كان أحمد الزينى أشار – فى تصريحات سابقة – إلى أن الإقبال على استخدام الخرسانة الجاهزة، خفض الطلب المباشر على الأسمنت، وأن الأغلب يلجأ إلى الخرسانة الجاهزة، وهو الأمر الذى قد يكون خفض الاستهلاك نسبياً على الأسمنت.

وتابع الزيني: ” أي محاولة لرفع أسعار الأسمنت ستبوء بالفشل، خاصة وأنه لا يوجد تغيير حاليًا في الطلب خلال الفترة الحالية وسيظل الطلب علي الأسمنت مستقرا حتي قبل رمضان المقبل، وقد تبدأ الأسعار في التراجع خلال الشهر المعظم مع انخفاض الطلب خلاله”.

ويبلغ عدد الشركات التى تمثل منتجى الأسمنت، 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وطاقة إنتاجية 83 مليون طن بفائض 33 مليون طن عن حجم الطلب خلال 2018، وفقاً لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

وتتوزع مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بمحافظات الصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلاً عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

وارتفعت صادرات الأسمنت خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الماضي 17% لتبلغ 104 ملايين دولار، مقابل 89 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لآخر تقرير صادر عن المجلس التصدير لمواد البناء.

وخلال 8 أشهر الأولى من العام الماضي، كانت الصادرات إلى 58 دولة منها 17 دولة تم التصدير لها لأول مرة هذا العام، بقيمة 2.581 مليون دولار.

وتمثلت هذه الدول في كل من زامبياروديسيا الشمالية- فيتنام- فرنسا – ألمانيا- الصين الشعبية- جزر سليمان- سانت فنسنت، بنما، قبرص، إيطاليا، اليونان، اليابان، سلوفينيا، إثيوبيا، رومانيا، إسبانيا، مالاوي، وفقًا للتقرير.