أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 22-12-2020 في مصر

الطلب يقتصر على المشروعات القومية ، و المدن الجديدة ومشروعات الإسكان الاجتماعي

أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 22-12-2020 في مصر
عمر سالم

عمر سالم

7:45 ص, الثلاثاء, 22 ديسمبر 20

سجلت أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 22-12-2020 استقرارا بشكل نسبي ، بعد ارتفاعها بشكل متتالى على مدار اسبوعين، حيث سجل سعر طن الأسمنت متوسط ما بين 870-890 جنيهًا للطن للمستهلك بالسوق المحلي مع اخر الزيادات التى تم تطبيقها الاسبوع الماضي.

قال عبدالخالق فرحات، رئيس شركة المتحدة لتجارة مواد البناء، أن عدد من مصانع الاسمنت قامت الفترة الماضية بزيادة اسعارها بشكل شبه اسبوعي ويمكن ان يكون يومي لدي بعض المصانع وبشكل غير مبرر.

سعر الأسمنت اليوم للمستهلك

وقال رئيس شركه المتحدة أن سعر طن أسمنت السويدي سجل نحو 880 جنيهًا للطن، فيما سجل أسمنت الممتاز 890 جنيهًا للطن، مقابل 840 جنيهًا لأسمنت السويس، وهي نفس أسعار أسمنت المسلح، فيما سجل سعر أسمنت سيناء 840 جنيهًا.

سعر الأسمنت
مصانع الأسمنت

واضاف فرحات أن الطلب على الأسمنت حاليًّا في مصر يقتصر على المشروعات القومية ، و المدن الجديدة ومشروعات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى الكباري وتوسعه الدائري وغيرها من مشروعات الدولة فقط مما يعطي دفعه لبعض الشركات لتصريف منتجاتها خلال الفترة الحالبة.

واكد على ان التجار يعانون اشد المعاناه حاليا من تراجع المبيعات والكساد الاقتصادي ، بالاضافة الى تراجع الطلب واستمرار تراجع الطلب خاصه مع استمرار موجة كورونا وتوقف حركه البناء.

وقال إن التراجع الذي سجلته مبيعات الأسمنت خلال الفترة الحالية نتيجة توقف البناء وازمة كورونا مقارنة و ، يعد نسبة مقبولة، في ظل أزمة كورونا وتوقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر ماضية.

وأظهرت البيانات الحكومية مؤخرا أن عدد الشركات العاملة بالسوق المحلية، والتى تمثل قطاع منتجي الأسمنت، نحو 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وفقًا لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.

يذكر ان مصانع الأسمنت على مستوى المحافظات بالصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلًا عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس.

سعر طن الأسمنت اليوم في مصر

كما استقر متوسط أسعار الأسمنت، اليوم الجمعة ، حيث سجل الأسمنت المقاوم للملوحة 860 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 900 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس “سي ووتر” 860 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 890 جنيهًا 

جدير بالذكر ان قطاع صناعة الأسمنت ينتظر شكل الدعم الجديد المقرر إعلانه نهاية يناير المقبل من قبل وزارة الصناعه ، لاسيما مع معاناة كبيرة لهذا القطاع وسط فائض انتاجي ضخم، وتراجع الطلب الداخلي والخارجي بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا، وبسبب بعض المشاكل الأمنية في بعض دول الجوار والتي كانت تستوعب جزء من انتاج الأسمنت