أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 19-1-2021 في مصر

ليتراوح سعر طن الأسمنت في مصر حاليًّا بين 810 و840 جنيهًا للمستهلك بالسوق، طبقًا لآخِر تخفيضات تم الإعلان عنها من جانب الشركات.

أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 19-1-2021 في مصر
عمر سالم

عمر سالم

7:08 م, الثلاثاء, 19 يناير 21

شهدت أسعار الأسمنت، اليوم الثلاثاء 19-1-2021، في مصر استقرارًا بشكل ملحوظ بعد انخفاض الأسعار بمتوسط 30 جنيهًا للطن، ليتراوح سعر طن الأسمنت في مصر حاليًّا بين 810 و840 جنيهًا للمستهلك بالسوق، طبقًا لآخِر تخفيضات تم الإعلان عنها من جانب الشركات.

قال عبد الخالق فرحات، أحد تجار مواد البناء، لـ”المال، إن سعر طن الأسمنت سجل أول استقرار بعد ما سجل الطن أقل سعر في 2021 بعد تقلبات سعرية خلال ديسمبر الماضي، مما يسهم في حدوث رواج بالمبيعات بعد حالة من تراجع المبيعات بقوة.

سعر الأسمنت اليوم للمستهلك

وأوضخ فرحات أن سعر طن أسمنت السويدي سجل 840 جنيهًا للطن، مقارنة بنحو 850 جنيهًا منذ أيام.

فيما استقرت أسعار الأسمنت، اليوم، صنف الممتاز المملوك لشركة لافارج الأكثر انتشارا نحو 840 جنيهًا للطن، مقابل 820 جنيهًا لأسمنت السويس.

فيما سجلت سعار أسمنت المسلح نحو 830 جنيهًا للطن، فيما بلغ سعر أسمنت الجيش نحو 810 جنيهات للطن للمستهلك، وأخيرًا سجل سعر طن أسمنت حلوان نحو 820 جنيهًا.

ونوه فرحات بأن بعض التجار قاموا بالإغلاق، سواء الكلي أو الجزئي نتيجة أن السوق تعاني تراجعًا شديدًا في الطلب، خاصة من جانب المواطنين نتيحة تخوفات البعض من عدم قدرته على البناء.

وأضاف أنه حال ارتفاع أسعار الأسمنت، اليوم، فإن أي زيادة جديدة ستنهي على سوق الأسمنت في مصر، بالتزامن مع الركود مع انتشار جائحة كورونا بشكل سريع ومدى تأثيرها على الاقتصاد العالمي والمحلي، متوقعًا احتمالية هبوط الأسعار مجددًا.

ثبات سعر طن الأسمنت اليوم في مصر

فيما سجلت أنواع أخرى من الأسمنت انخفاضًا خلال تعاملات الأسبوع الحالي، حيث سجل الأسمنت المقاوم السويدي 870 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 870 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس “سي ووتر” 850 جنيهًا للطن، وأسمنت المقاوم أسيوط 870 جنيهًا.

يُذكر أن قائمة مصانع الأسمنت العاملة في مصر على مستوى المحافظات بالصعيد من أسوان، وقنا، وسوهاج، والمنيا، وأسيوط، وبنى سويف، فضلًا عن مصانع بمحافظات الإسكندرية وسيناء والسويس، وتعدّ صناعة الأسمنت من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وتُظهر بعض البيانات الحكومية عن قطاع الأسمنت أن عدد الشركات العاملة بالسوق المحلية، والتى تمثل قطاع منتجي الأسمنت، نحو 19، منها 18 مملوكة للقطاع الخاص، بواقع 52% استثمارات أجنبية، وفقًا لشعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات.