أسعار الأرز تعاود الارتفاع بالأسواق المحلية والطن يقفز 500 جنيه

مقارنة بالأسبوع السابق

أسعار الأرز تعاود الارتفاع بالأسواق المحلية والطن يقفز 500 جنيه
عمر سالم

عمر سالم

8:59 م, السبت, 16 سبتمبر 23

ارتفعت مجدداً أسعار الأرز الشعير في مصر اليوم 16-9-2023 بقيمة 500 جنيه للطن، خلال الأسبوع الحالي، مقارنة بالأسبوع السابق، مع ارتفاع الطلب ، وهدوء التوريدات خلال موسم حصاد الأرز الحالي والذي بدء نهاية اغسطس الماضي.

كشف مصطفى السلطيسي، عضو بشعبة الأرز بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن سعر طن الأرز الشعير قفز مجددًا ليسجل 14.5 ألف جنيه للطن عريض الحبة، مقارنة بنحو 14 ألفًا جنيه للطن، الأسبوع الماضي، لتعاود الصعود.

أضاف السلطيسي، في تصريحات، لـ”المال”، أن أسعار الأرز الشعير رفيع الحبة تتراوح ما بين 13 إلى 13500 جنيهاً للطن مقارنة بنحو 12500-12000 جنيه، الأسبوع الماضي، وفقًا لنسبة ودرجة الكسر بالأسواق.

وأشارت إلى أن الأرز الأبيض ارتفع فى الأسواق أيضًا بالقيمة نفسها، ليتراوح الطن بين 18 إلى 21 ألف جنيه، وفقًا للنوع «عريض أو رفيع الحبة» وللجودة ونسبة الكسر والمضرب.

وأكد عضو شعبة الأزر أن انخفاض المعروض ساعد على زيادة الأسعار، بالتزامن مع عودة الطلب مجددًا في المحافظات على الأرز، أسهم في ارتفاع أسعاره.

وتوقّع عودة الهبوط مجددًا لأسعار الأرز، مع أستمرار موسم حصاد الأرز وزيادة المعروض منه حاليًّا، ما سيساعد على هدوء السوق وعودتها لمستوياتها الطبيعية، لافتة إلى أنه من المرتقب بدء الهبوط للمستهلك النهائى، خلال الفترة المقبلة، حال استمرار تراجع جملة «الأرز الأبيض» فى المحافظات.

وحدَّدت الحكومة المساحة التى ستتم زراعتها بمحصول الأرز، خلال موسم الصيف العام الحالى، بنحو 724 ألف فدان للسلالات التقليدية فى 9 محافظات فقط، إضافة إلى 200 ألف بالأصناف الموفرة للمياه، و150 ألفًا على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًّا.

وبلغ إجمالى إنتاج مصر من الأرز الأبيض نحو 3.6 مليون طن، العام الماضي، فيما يصل الاستهلاك سنويًّا لنحو 3.2 مليون.