أسعار الأرز اليوم 28 فبراير 2023 ترتفع 400 جنيه للطن.. و«التموين» تطرح المستورد مارس المقبل

سعر الأرز الأبيض يصل إلى 21 جنيهًا للكيلو

أسعار الأرز اليوم 28 فبراير 2023 ترتفع 400 جنيه للطن.. و«التموين» تطرح المستورد مارس المقبل
عمر سالم

عمر سالم

8:06 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

اشتعال جديد شهدته أسعار الأرز اليوم في مصر الثلاثاء 28 فبراير 2023 بنحو 400 جنيه لطن الأرز الشعير في كل الأسواق والمضارب، خلال الأسبوع الحالي، بعد استقرار ملحوظ في الأسبوع الماضي.

وعلمت “المال”، منذ قليل، من مصادر في شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن أسعار الأرز اليوم عاودت قفزاتها مجددًا؛ على خلفية صعود الطلب على السلعة الإستراتيجية، خلال الأيام الحالية، ليرتفع سعر طن الأرز الشعير اليوم في كل محافظات الجمهورية، ويسجل نحو 14.9 ألف جنيه للطن عريض الحبة.

وأوضحت مصادر شعبة الأرز أن سعر الطن رفيع الحبة ارتفع أيضًا بنفس القيمة ليسجل نحو 14.5 جنيه وفقًا لنوع الحبة والكسر، كما يصل سعر الأرز الأبيض لنحو 21 ألف جنيه للطن في المضارب، كما وصل سعر كيلو الأرز السائب لنحو 22-23 جنيهًا في مختلف المحافظات، وفقًا للنوع والحبة والمحافظة.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات، لـ”المال”، أمس، إن الوزارة تترقب طرح الأرز المستورد في الأسواق بأسعار أقل من مثيلاتها المحلية، خلال مارس المقبل، ما سيسهم في انخفاض سعر الأرز بالأسواق خلال الفترة المقبلة.

وأضاف المصيلحي، في تصريحاته، أن الأسواق تشهد معروضًا جيدًا من الأرز، بالإضافة إلى أن الطلب يرتفع في تلك الفترات من كل عام مع اقتراب موسم شهر رمضان المبارك، ما يستلزم التدخل وضخّ كميات أكبر للحفاظ على أستقرار السوق والمعروض.

كان مجلس الوزراء قد ألغى قرار تسعير الأرز جبريًّا بعد إصدار للقرار، في سبتمبر الماضى، والذي يقضي بتحديد سعر الأرز لمدة 3 أشهر بالأسواق بما لا يزيد على 18 جنيهًا للكيلو الفاخر المعبأ -الذى لا تزيد فيه نسبة الكسر على 3%، و15 جنيهًا للسائب بالمواصفات نفسها، على ألا يتجاوز 12 جنيهًا للذى ترتفع به نسبة الكسر على ذلك، وتم مد العمل بالقرار لفترة مماثلة.

فيما توقّع رجب شحاتة انخفاض أسعار الأرز في مصر، خلال مارس المقبل، مع بدء توافر السلعة، بالتزامن مع استيراد كميات من الخارج، موضحًا أن العملة الدولارية اللازمة للاستيراد متوفرة، ولا توجد أي أزمة في العملة الصعبة لاستيراد الأرز.