«أسطول» القابضة تستهدف رفع الأصول المدارة إلى 3 مليارات جنيه وإدارة طرحين جديدين

فى حوار مع قيادات الشركة حول خطط 2021

«أسطول» القابضة تستهدف رفع الأصول المدارة إلى 3 مليارات جنيه وإدارة طرحين جديدين
جريدة المال

أسماء السيد

منى عبدالباري

7:22 ص, الأثنين, 1 فبراير 21

كشفت قيادات شركة «أسطول» القابضة لـ «المال» عن استراتيجية الشركة للعام الحالى، والتى تركز بشكل أساسى على جذب المزيد من المحافظ المالية، بجانب إدارة طرحين جديدين، والترويج لـ 4 شركات فى قطاعات مختلفة، بهدف البيع أو زيادة رأس المال،  وتطوير ودعم ذراع السمسرة، وقسم البحوث التابع لها.

أجرت «المال» حوارا تليفونيا مع قيادات الشركة مروان الخضرى العضو المنتدب، وعلى الغنام، رئيس مجلس الإدارة، كشفا فيه عن مستهدف الأصول المُدارة للعام الجارى، والخطوات التى قطعتها الشركة فى 2020، وبعض المستهدفات التى حال فيروس كورونا المستجد دون تحقيقها.

بداية قال الغنام، رئيس مجلس إدارة الشركة إنها ستركز بشكل أساسى فى استراتيجيتها للعام 2021  على نشاط إدارة الأصول بهدف جذب مزيد من المحافظ الاستثمارية، للوصول بحجم الأصول المُدارة لمستوى 3 مليارات جنيه، مقارنة بمليارى جنيه حاليا.

وأشار إلى أن مستهدفات الشركة تضع فى اعتبارها أزمة الفيروس الحالية والتى أثرت بالفعل على نشاط إدارة المحافظ، موضحًا أنهُ بخلاف أزمة الفيروس كانت الشركة تُخطط لزيادة أصولها لحوالى 5 مليارات جنيه خلال العام الجارى.

وقال الغنام فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إن التوقعات تُشير باستمرار تأثيرات أزمة الوباء السلبية على الصعيد المحلى خلال النصف الأول من العام الجارى، على أن تتحسن بالنصف الأخير من العام ذاتهُ بدعم توافر اللقاحات المضادة

اقتناص محافظ استثمارية بنحو 700 مليون جنيه العام الماضي

وأوضح الغنام أن ذراع أسطول القابضة لإدارة الأصول نجحت العام الماضى، فى اقتناص 8 محافظ مالية لجهات حكومية، وقطاع خاص، بقيمة تتراوح بين 700 و800 مليون جنيه، لافتا إلى أنه كان من المتوقع جذب محافظ من دول الخليج إلا أن تداعيات فيروس كورونا حالت دون ذلك.

ولفت إلى أن الشركة نجحت بأواخر العام الماضى فى اقتناص مناقصة إدارة محفظة مالية بقيمة 40 مليون جنيه لصالح صندوق العاملين بشركة «الشرقية للدخان».

جدير بالذكر أن «المال» نشرت فى وقت سابق فوز «أسطول» فى المناقصة التى أجراها صندوق التكافل الخاص بأعضاء نقابة المهندسين لإدارة أصوله، بجانب 3 شركات أخرى.

ورجح الغنام أن تشهد «أسطول» تحركات قوية فى نشاطها بعد مرور الربع الأول من العام الحالى، واستقرار الأمور فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد، وانتشار اللقاح.

وأشار الغنام إلى أن ذراع ترويج وتغطية الاكتتابات فى أسطول تقوم حاليا بالإعداد المبدئى لطرحين جديدين متوقعين السنة الحالية، أحدهما فى بورصة النيل، والآخر بالسوق الرئيسية.

ولفت إلى أن طرح بورصة «النايلكس» سيكون لشركة فى قطاع الأدوية، بحصة %20 من أسهمها وبقيمة 50 مليون جنيه، على أن يتم توجيه الحصيلة لتنفيذ توسعات.

جدير بالذكر أن ادارة البورصة المصرية تسعى خلال الفترة الراهنة لتطوير بورصة النيل وتعزيز القيد والطرح بها بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية الذى سيتحمل جزء يصل إلى %70 من تكلفة هيكلة الشركات المقيدة، ووافقت البورصة المصرية على المساهمة بجزء من تكاليف التغطية البحثية كجزء أصيل من متطلبات الهيكلة، وسيتم متابعة عمل الرعاة فى الارتقاء بمستويات الشركات فى المسائل المرتبطة بتطوير علاقات المستثمرين وتوفير تغطية بحثية والحفاظ على مستويات عالية من الشفافية وحوكمة الشركات.

وتابع الغنام أن الطرح الثانى سيكون بالسوق الرئيسية لشركة بقطاع الاستثمار العقارى، مفضلا عدم الإفصاح عن أى تفاصيل عنه لحين وضع التصور النهائى له.

جدير بالذكر أن أسطول تولت طرح %25 من سبيد ميديكال، بعدد 13 مليون سهم فى بورصة النيل، عام 2019، والتى تحولت مؤخرا للسوق الرئيسية.

وعلى صعيد نشاط أمين الحفظ، قال الغنام إن حجم الأرصدة الخاصة به وصل إلى 25 مليار جنيه فى 2020، ومن المستهدف التركيز على زيادتها العام الجارى.

ووصف الغنام  2020 بأنه كان متوازنا على صعيد جميع أنشطة «أسطول»، رغم فيروس كورونا المستجد، وآثاره على الأنشطة الاقتصادية.

وأكد الغنام أن تداعيات الفيروس ظهرت بوضوح على البورصة المصرية التى كان يُتوقع أن تشهد تحركات افضل، ونشاطا للأسهم القيادية، وأداء جيداً للمؤسسات، إلا أن تداعيات الوباء لم تتح الفرصة لذلك.

وعلى صعيد ذراع السمسرة التابعة للكيان القابض، أشار على الغنام، إلى أن شركة السمسرة تُراهن على تحسن أوضاع البورصة المصرية خلال العام الجديد.

ولفت إلى أن الشركة تتبنى خطة متفائلة للعام الجارى، تهدف من خلالها لافتتاح 3 فروع جديدة ليصل إجمالى فروع الشركة إلى 5 فروع، هذا إلى جانب التوسع بخدمات الأون لاين.

سياسة توسعية لذراع السمسرة بافتتاح فروع جديدة وإطلاق خدمة الموبايل أبليكيشن

وتابع أن الشركة تُهدف لإطلاق خدمة الموبايل ابليكيشن خلال العام الحالى بهدف زيادة المتعاملين الأفراد العرب، موضحًا أنهم يمثلون حوالى %30 من إجمالى تعاملات الشركة، التى تبنى رؤية متفائلة لتحركات البورصة المصرية خلال العام الجارى، بدعم من حالة التماسك التى شهدتها خلال النصف الأخير من العام الماضى ووصول أحجام التداول لقيم جيدة بتلك الفترة.

وأشار إلى أن الشركة تُخطط للتواجد ضمن أكبر 20 كيان بترتيب شركات السمسرة بنهاية العام الحالى.

ولفت الغنام إلى أن تحركات الأفراد هى التى دعمت البورصة المصرية العام الماضى، كما دعمت حركة التداولات لتتجاوز فى بعض الأحيان المليار جنيه.

يشار إلى أن مؤشر الأفراد السبعينى بالبورصة المصرية أنهى العام الماضى بقفزة تجاوزت %60 بدعم تحركات الأفراد بالسوق، بينما فقد المؤشر الثلاثينى أكثر من %22 من قيمته.

وتوقع جاهزية البورصة المصرية لاستقبال عدد من الطروحات خلال العام الجارى بهدف الرؤية الايجابية للوضع الاقتصادى ومحاولات الحكومة لضخ دماء جديد بسوق الأسهم لتنشيطها.

وعلى صعيد نشاط الاستشارات المالية، قال الغنام إن الشركة تلعب دور المستشار المالى لصفقتى استحواذ على كيانين بمجالى الأدوية والأغذية، موضحًا أنهُ كان من المستهدف إن يتم إغلاقهما بنهاية العام الماضى، ولكن أزمة الوباء حالت دون ذلك.

يُذكر أن «المال» نشرت مؤخرًا أن الشركة تستهدف إغلاق صفقتى استحواذ بنهاية العام الجارى، لصالح شركتين بقطاع الأغذية «مصنع لإنتاج الشوكولاتة» والأخرى بمجال الأدوية، وكانت تُمثل المستشار المالى لصالح الطرف البائع، وبلغ حجم الصفقتين حوالى 570 مليون جنيه.

ومن جانبه كشف مروان الخضرى، العضو المنتدب لـ«أسطول» القابضة عن تدعيم «أسطول» لنشاطها العام الماضى، عبر حصولها على رخصتين جديدتين، عززتها أدائها بشكل جيد.

وأوضح أن الرخصتين كانت ترويج وثائق صناديق الاستثمار، والتداول على السندات وأذون الخزانة، والتى نفذت من خلالها تعاملات على السندات بقيمة 1.5 مليار جنيه فى 2020.

وقال الخضرى إن أسطول تقوم حاليا بالترويج لـ 4 شركات، بقيمة إجمالية نحو مليار جنيه، فى قطاعات الأغذية، والأدوية، والنسيج.

وتباع تتباين أهداف عمليات الترويج بين زيادات رؤوس أموال عبر شراكة مستثمر استراتيجى، أو الاستحواذ، أو البيع الكلى للكيان».

وأشار الخضرى أيضا إلى أن استراتيجية «أسطول» العام الجارى، ستمتد إلى تطوير قطاع السمسرة وقسم البحوث الخاص به، عبر الدفع بكوادر إدارية جديدة، بهدف تدعيم مركزه بين الشركات.

يشار إلى أن «أسطول» لتداول الأوراق المالية أنهت العام الماضى بالكامل فى المركز 28، بحصة سوقية %0.6 بإجمالى تعاملات 3.8 مليار جنيه.  

الحصول على رخصتى الوساطة فى السندات وترويج صناديق الاستثمار

 و«أسطول» القابضة بنك استثمار يعمل من خلال عدة أذرع تشمل تداول الأوراق المالية والوساطة فى السندات، والاستشارات المالية، وإدارة المحافظ والصناديق، وترويج وتغطية الطروحات، وأمين الحفظ المركزى.

وخلال عام 2020 المنقضى ارتفعت قيم التداول فى البورصة المصرية (السوق الرئيسى – خارج المقصورة – السندات) إلى 689.408 مليار جنيه، مقابل 409.663 مليار جنيه فى 2019، بزيادة 279.74 مليار جنيه.

فى حين ارتفعت قيمة التداول فى السوق الرئيسى – أسهم – إلى 249.15 مليار جنيه، مقابل 172.66 مليار جنيه فى 2019، بزيادة %44.3.