أسرة الأمريكي جورج فلويد تحصل على تعويض بقيمة 27 مليون دولار

الاتفاق هو أكبر تسوية قبل المحاكمة في دعوى قتل خطأ بالتاريخ

أسرة الأمريكي جورج فلويد تحصل على تعويض بقيمة 27 مليون دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:25 م, الأحد, 14 مارس 21

وافق مجلس مدينة منيابوليس بالولايات المتحدة على دفع 27 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية رفعتها أسرة جورج فلويد بشأن وفاته وهو في قبضة الشرطة في قضية أثارت احتجاجات بأنحاء الولايات المتحدة ضد التمييز العنصري ووحشية قوات الأمن، حسبما نُشر على موقع ” نيويورك تايمز”.

الشرطة الأمريكية قتلت فلويد في مايو

وتوفي الأمريكى ذو البشرة الملونة فلويد (46 عاما) في مايو بعدما جثم الضابط الأبيض بشرطة منيابوليس ديريك تشوفين بركبته على رقبته لمدة تسع دقائق تقريبا.

وصور أحد المارة استغاثات فلويد البائسة طلبا للنجدة، وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع وكان الشرارة التي أشعلت واحدة من أكبر الحركات الاحتجاجية في تاريخ الولايات المتحدة.

محامي أسرة فلويد: الاتفاق هو أكبر تسوية قبل المحاكمة في دعوى قتل خطأ

وقال بنجامين كرامب محامي أسرة فلويد إن الاتفاق هو أكبر تسوية قبل المحاكمة في دعوى قتل خطأ بالتاريخ الأمريكى.

وبدأت قبل أيام محاكمة الضابط المتهم بالقتل، وكان الضابط يحتجز فلويد مساء 25 مايو للاشتباه في استخدامه ورقة نقدية مزيفة فئة 20 دولارا لشراء سجائر.

وثائق كشفت أن ضابط الشرطة المتهم بقتل فلويد أمره بأن يتوقف عن الكلام عندما لهث أكثر من مرة

وكشفت وثائق المحكمة أن ضابط الشرطة المتهم بقتل جورج فلويد أمره بأن يتوقف عن الكلام عندما لهث أكثر من مرة، وكانت رقبته تحت ركبة الضابط.

وكان الأمريكي الأسود قد استغاث بصوت عال بأمه المتوفاة وبأولاده، وهو يقول إن ضابط شرطة مينيابوليس سيقتله، بحسب ما أظهرته مقاطع فيديو كاميرا أحد الضباط.

وكشف محامو أحد الضباط الأربعة المشاركين في الحادثة هذه المقاطع في جلسة المحكمة.

وتقدم الوثائق أوضح صورة للحظات الأخيرة في حياة فلويد، الذي أثار قتله في مايو غضبا دوليا.

مقتل فلويد أدى إلى اندلاع موجة احتجاجات

وأدى إلى اندلاع موجة احتجاجات مناهضة للعنصرية قادتها حركة “حياة السود مهمة”، وأثارت جدلا في الولايات المتحدة بشأن تاريخ العبودية والفصل العنصري.

وبدأت مواجهة الضباط مع فلويد خارج متجر اشتبه صاحبه في أنه استخدم ورقة نقد مزورة من فئة الـ20 دولارا لشراء سجائر.

وفي لحظة من لحظات المواجهة، التي لهث خلالها فلويد غير مرة، وهو مقيد اليدين ومثبت على الأرض إلى جانب سيارة الشرطة، معلنا بأنه لا يستطيع التنفس، قال: “أنت ستقتلني يا رجل”.

وأجاب تشوفين، الذي أظهره مقطع صُور بهاتف أحد المارة وهو يضع ركبته على رقبة فلويد لأكثر من ثماني دقائق: “إذن توقف عن الكلام، توقف عن الصياح”.

نص التسجيلات أظهر تعاون فلويد في بداية القبض عليه

وأظهر نص التسجيلات تعاون فلويد في بداية القبض عليه، وأنه كرر أكثر من مرة اعتذاره لضباط الشرطة حينما اقتربوا من سيارته التي كانت مركونة.

وطلب الضابط لين من فلويد 10 مرات أن يريه يديه، قبل أن يأمره بالخروج من السيارة.

إقالة الضباط الأربعة الذين شاركوا في احتجاز فلويد

وأقيل الضباط الأربعة الذين شاركوا في احتجاز فلويد من عملهم ثم قبض عليهم، ويواجه ديريك تشوفين، الذي وضع ركبته على رقبة فلويد، عدة تهم، من بينها القتل غير العمد، بينما يتهم الثلاثة الآخرون، وهم توماس لين، وجي ألكسندر كوينغ، تو ثاو، بالمساعدة في الجريمة.

ونشر نص التسجيلات الخميس عندما طالب محامو لين المحكمة برفض الدعوى المرفوعة ضده.

معظم ما عرف عن الحادثة، والقبض على جورج فلويد، واللحظات الأخيرة في حياته حتى الآن، كان مصدره المقاطع التي نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتشاركها الناس.

لكن النص الجديد للتسجيلات يقدم تفاصيل أكثر، ويلقي الضوء على أجزاء مهمة فيما حدث، منذ وصول الضابطين لين وكوينغ إلى مكان الحادثة، وحتى اللحظة التي تلقى فيها فلويد الإنعاش في سيارة الإسعاف.

ويظهر نص تسجيلات المقاطع التي سجلتها كاميرتا الضابطين، لين وكوينغ، أن فلويد قال أكثر من 20 مرة إنه لا يستطيع التنفس، خلال تكبيل الضباط له وتقييد حركته في شارع في مينيابوليس.