«أسترازينيكا» و«بلان إنترناشيونال» تعلنان إطلاق برنامج صحة الشباب

تركز على الشباب والوقاية من الأمراض غير المعدية الأكثر شيوعًا

«أسترازينيكا» و«بلان إنترناشيونال» تعلنان إطلاق برنامج صحة الشباب
المرسي عزت

المرسي عزت

10:34 م, الخميس, 8 أبريل 21

أعلنت كل من هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت وشركة أسترازينيكا إطلاق برنامج صحة الشباب في مصر، وهو مبادرة عالمية كمسئولية مجتمعية من شركة أسترازينيكا.

ويركز البرنامج على الشباب وكيفية الوقاية من الأمراض غير المعدية الأكثر شيوعًا وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وفي مصر، تشير التقديرات إلى أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عامًا يمثلون 26% من إجمالي السكان، مما يوفر للبلاد فرصة كبيرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعتبر فترة المراهقة محورية في الحد من انتشار الأمراض غير المعدية وتعظيم الصحة في جميع مراحل الحياة.

قال محمد كمال، مدير هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت: “نحن متحمسون جدًا لتقديم هذا البرنامج الحائز على جوائز إلى مصر، حيث إنه من بين إجمالي الوفيات في مصر، تمثل الأمراض غير المعدية 84% من أسباب الوفاة.

وأضاف أننا نعلم أيضًا أن أكثر من 70% من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية مرتبطة بالعادات التي تعلمناها عندما كنا صغارًا، لهذا السبب، فإن التركيز على الوقاية والعمل مع الشباب واستهدافهم أمر بالغ الأهمية للحد من عبء الأمراض غير المعدية.

وأشار إلي أنه ومن خلال الجمع بين برنامجنا لتمكين الشباب من اتخاذ خيارات حياة أكثر صحة، وبدعم من أسترازينيكا مصر وشركاؤنا في المجتمعات المستهدفة لمواجهة هذا التحدي، يمكننا أن يكون لنا تأثير كبير على النتائج الصحية على المدى الطويل.


وأضاف :”يعالج برنامج صحة الشباب عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير المعدية وهي: تعاطي التبغ، والاستخدام الضار للكحول، وقلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير الصحي، وتلوث الهواء، فضلاً عن دعم صحة الشباب ورفاهيتهم على نطاق أوسع”.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية لعام 2018، تشير التقديرات إلى أن الأمراض غير المعدية في مصر مسؤولة عن 84% من إجمالي الوفيات و28% من الوفيات المبكرة.

تبلغ نسبة انتشار زيادة الوزن بين الأطفال 29% بينما لا يمارس ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان نشاط بدني، وهي إحصائية مقلقة قد تعرض صحتهم الحالية والمستقبلية للخطر.

برنامج صحة الشباب في مصر هو برنامج مدته خمس سنوات ويهدف إلى المساهمة في تحسين صحة ورفاهية الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10-24 عامًا في أربع مجتمعات حضرية منتشرة في خمس مناطق في منطقة القاهرة الكبرى.

ويهدف البرنامج إلى ضمان زيادة المعرفة لدى الشباب في القاهرة حول عوامل الخطر والوقاية من الأمراض غير المعدية حتى يتمكنوا من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم ، في سياق الخدمات الصحية المحسنة، ونظام الدعم التمكيني وبيئة السياسة الوقائية.

ويأمل القائمون علي برنامج صحة الشباب في مصر في الوصول مباشرة إلى أكثر من 61000 شاب من خلال المعلومات الصحية وبرامج الوقاية من الأمراض غير المعدية.

كما من المتوقع أن تصل أنشطة البرنامج إلى 400000 شاب إضافي و 180.000 عضو من المجتمع الأوسع بشكل غير مباشر وذلك من خلال الحملات والفعاليات وأنشطة التوعية.

على الصعيد العالمي ، وصل برنامج استرازينكا لصحة الشباب إلى أكثر من 5 ملايين شاب في 30 دولة منذ إطلاقه في عام 2010.

قال حاتم ورداني، رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا مصر أنه على مدى أكثر من عقد من الزمان، التزم برنامج صحة الشباب بتعزيز الوقاية من الأمراض غير المعدية وإلهام الشباب في جميع أنحاء العالم ليصبحوا أبطالًا لدعم صحتهم.

وأضاف “يسعدنا تقديم هذا البرنامج الرائع إلى مصر وتجهيز الجيل القادم من المصريين ليعيشوا حياة كريمة بأفضل صحة”.

وأضاف الورداني أن التزام الشركة بتعزيز الوقاية من الأمراض هو جزء من التزامها الأوسع بمسؤولية الشركات وتوفير الوصول إلى الرعاية الصحية للجميع.

وأشار الورداني أن العمل مع الشركاء لبناء غد أفضل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر يتماشي مع أجندة مصر 2030 وتوجهات شركة أسترازينيكا في مصر.

برنامج صحة الشباب التابع لشركة استرازينيكا هو برنامج عالمي يركز بشكل فريد على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا والوقاية من الأمراض غير المعدية الأكثر شيوعًا والتي تشمل السرطان والسكري وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي واعتلال الصحة العقلية.

تم تقديم برنامج صحة الشباب بالشراكة مع هيئة بلان انترناشيونال واليونيسيف واستناداً إلى أبحاث من كلية جون هوبكينس للصحة العامة ،ويهدف إلى دعم تطوير بيئات وقائية وتمكين الشباب من اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن صحتهم.

بلان إنترناشونال هي هيئة دولية وتنموية مستقلة تعمل على تعزيز حقوق الأطفال والمساواة للفتيات، تسعى جاهدة من أجل عالم عادل ، وتعمل مع الأطفال والشباب والداعمين والشركاء.

تعمل بلان إنترناشيونال في مصر منذ عام 1981 ويتم تنفيذ أعمالها التنموية في 12 محافظة هي: القاهرة والجيزة والقليوبية وشرقية وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط وأسيوط وسوهاج.