أسترازينيكا وأكسفورد تعكفان على تطوير لقاح مضاد لـ «أوميكرون»

باحث: اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية (مثل التي تصنعها أكسفورد/أسترازينيكا) يمكنها مواجهة أي متحور جديد

أسترازينيكا وأكسفورد تعكفان على تطوير لقاح مضاد لـ «أوميكرون»
أحمد فراج

أحمد فراج

10:51 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

أعلنت شركة أسترازينيكا أنها تتعاون مع جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح مضاد للمتحور أوميكرون، لينضما إلى صانعين آخرين للقاحات يتطلعان إلى إنتاج لقاح مضاد للسلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة رويترز.

وقال متحدث باسم أسترازينيكا في بيان “اتخذنا بالتعاون مع جامعة أكسفورد خطوات أولية نحو إنتاج لقاح للمتحور أوميكرون في حال الحاجة إليه”.

ولم ترد جامعة أكسفورد بعد على طلبات للتعليق خارج ساعات العمل.

كانت صحيفة فايننشال تايمز أول من نشر الخبر نقلا عن ساندي دوجلاس رئيس مجموعة بحثية في أكسفورد.

باحث: اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية يمكنها مواجهة أي متحور جديد

وقال دوجلاس للصحيفة إن “اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية (مثل التي تصنعها أكسفورد/أسترازينيكا) يمكن من حيث المبدأ استخدامها لمواجهة أي متحور جديد بسرعة أكبر مما قد يكون أدركه البعض في السابق”.

وأظهرت دراسة معملية الأسبوع الماضي أن مزيجا للأجسام المضادة من إنتاج أسترازينيكا احتفظ بنشاط تحييدي ضد المتحور أوميكرون.

كانت شركات فايزر وبيونتيك ومودرنا قالت في السابق إنها تعمل على إنتاج لقاحات تستهدف المتحور أوميكرون. وقالت مودرنا إنها تأمل في بدء التجارب السريرية أوائل العام المقبل.

دراسة : اللقاحات الثلاثة المضادة لفيروس كورونا والمصرح باستخدامها في الولايات المتحدة أقل قدرة

وأفادت دراسة نُشرت الأسبوع الماضى بأن اللقاحات الثلاثة المضادة لفيروس كورونا والمصرح باستخدامها في الولايات المتحدة بدت أقل قدرة بشكل ملحوظ على توفير الحماية من المتحور أوميكرون وذلك خلال تجارب معملية، لكن من المحتمل أن تستعيد اللقاحات فاعليتها إلى حد بعيد عن طريق جرعة معززة.

ولم تخضع الدراسة التي أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بعد لمراجعة النظراء.

وأجرت الدراسة اختبارات على دم أشخاص حصلوا على لقاحات مودرنا وجونسون اند جونسون وفايزر‭‭‭‭‭/‬‬‬‬‬بيونتيك ضد فيروس مصمم ليشبه السلالة أوميكرون.

قدرة الأجسام المضادة على مقاومة السلالة منخفضة

ووجد الباحثون أن قدرة الأجسام المضادة على مقاومة السلالة كانت منخفضة أو منعدمة عند الحصول على اللقاحات وفقا للنظم المعتادة وهي جرعتان بالنسبة للقاحي مودرنا أو فايزر‭‭‭‭‭/‬‬‬‬‬بيونتيك أو جرعة واحدة من لقاح جونسون اند جونسون.

ووجدت الدراسة أن عينة الدم المسحوبة من المتلقين الجدد لجرعة معززة أظهرت مقاومة قوية للسلالة.

ورجح العلماء أن أوميكرون أكثر عدوى من السلالات السابقة المثيرة للقلق، وهو ما ظهر في شكل زيادة قابلية العدوى بمقدار المثلين مقارنة بسلالة دلتا المنتشرة حاليا، والتي قد يتفوق عليها أوميكرون قريبا.

وتتوافق النتائج مع دراسات أخرى نُشرت نتائجها في الآونة الأخيرة. وقال باحثون في جامعة أكسفورد يوم الاثنين إنهم وجدوا أن نظام لقاحي فايزر وأسترازينيكا المكون من جرعتين لا يحفز ما يكفي من الأجسام المضادة لمواجهة السلالة الجديدة.

وقالت شركة فايزر‭‭‭‭‭/‬‬‬‬‬بيونتيك الأسبوع الماضي إن نظاما من ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيكون قادرا على تحييد السلالة الجديدة أوميكرون خلال تجربة معملية، لكن الحصول على جرعتين أدى إلى تحفيز الأجسام المضادة بشكل أقل.

ولم تنشر مودرنا وجونسون اند جونسون حتى الآن أي بيانات خاصة بهما بشأن مدى مقاومة لقاحيهما للسلالة الجديدة. ورفضت جونسون اند جونسون التعليق على الدراسة الجديدة ولم ترد شركة مودرنا على طلب للتعليق.