«أسترازينيكا» تطور عقارًا للوقاية من كورونا لمرضى الفشل الكلوي والأورام ونقص المناعة

يظهر مفعوله بشكل سريع موفراً 6 أشهر حماية من الفيروس

«أسترازينيكا» تطور عقارًا للوقاية من كورونا لمرضى الفشل الكلوي والأورام ونقص المناعة
إسلام عزام

إسلام عزام

3:01 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

أكد الدكتور شريف وجيه، رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا، أن الشركة طورت عقاراً جديداً AZD7442 للوقاية من كوفيد-19، يستهدف الفئات التي تعاني من أمراض تعوق عملية تكوين أجسام مناعية لمقاومة كوفيد-19، مثل مرضى الفشل الكلوي والأورام ومن يحصلون على علاج كيماوي أو من قاموا بزراعة أعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، موضحاً أن هذه الفئات تمثل 2% فقط من الأفراد.

دواء الـ AZD7442 الجديد تم تطويره فى معامل أسترازينيكا

وقال: إن دواء الـ AZD7442 الجديد تم تطويره فى معامل أسترازينيكا مبنياً على تكنولوجيا الهندسة الجينية ويقوم بتكوين أجسام مناعية تندرج تحت ما يسمى بالـ Monoclonal antibodies لمقاومة فيروس كورونا، كما يظهر مفعوله بشكل سريع موفراً 6 أشهر حماية من الفيروس.

وكشف وجيه أن أسترازينيكا استطاعت بهذا العقار أن تقلل المخاطر المحتملة بنسبة 83% لهذه الفئة عن غيرهم، وأن اللقاح لن يكون مناسباً لهذه الفئات لأنه لن يكون الأجسام المناعية ضد فيروس كورونا وبالتالى فإن الدواء يعد بديلا مناسبا فى هذه الحالة، لافتاً إلى وجود شروط لتناول هذا العقار وهي عدم الإصابة مسبقاً بفيروس كورونا وأن ينتظر من أخذ لقاح كورونا لفترة لا تقل عن أسبوعين قبل تناول العقار.

وفيما يتعلق بالجرعة التعزيزية للقاح أسترازينيكا، أشار وجيه إلى الدراسة الأخيرة التى أجرتها اكسفورد والتي أثبتت فعالية الجرعة التعزيزية من لقاح أسترازينيكا في مقاومة أوميكرون حيث تكون أجساما مضادة 6 أضعاف الحصول على جرعتين فقط.

وعن إمكانية توفر العقار فى الصيدليات، أوضح وجيه أن حصول العقار على تصريح بالاستخدام الطارئ من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية يتيح تناوله على مستوى الحكومات فقط، وبالتالى مدى توفره فى بعض المستشفيات أو الصيدليات يعد مسئولية الحكومة ووزارة الصحة.

عقار AZD7442 يقوم بتكوين وتعزيز الأجسام المضادة المقاومة لفيروس كورونا

جدير بالذكر أن نتائج التجارب السريرية أوضحت أن عقار AZD7442 يقوم بتكوين وتعزيز الأجسام المضادة المقاومة لفيروس كورونا داخل جسم الإنسان وخاصة هؤلاء الأشخاص المعرضين لخطر عدم الاستجابة للقاح كوفيد 19، وأنه في حالة المرضى الذين أصيبوا بكوفيد -19 وشهدوا أعراض خفيفة إلى متوسطة فقد كانت جرعة 600mg IM dose من AZD7442 كافية لتقليل خطر تطور الإصابة إلى مراحل خطرة أو الوفاة، بنسبة 88%، مقارنة بمن تعرضوا للإصابة بأعراض الكوفيد، وتلقوا جرعات وهمية من AZD7442 ضمن نفس التجربة.

وأظهرت مختلف أنواع التجارب التي تم إجراؤها (PROVENT & TACKLE)، أنه كان يتم تقبل AZD7442 بشكل جيد، حيث لم تظهر عوامل جديدة خاصة بالأمان أو الحماية خلال عمليات المتابعة التي استمرت لستة أشهر. وقد حصل العقار على موافقة لجنة الطوارئ بهيئة الأغذية والدواء الأمريكية لطرحه في الأسواق العالمية.