أستاذ بجامعة عين شمس: مصر ليست الأكثر إصابة بالأورام.. والعلاج المناعي فاعليته تفوق الكيماوي

مصر تبلي بلاء حسنا في تقديم العلاجات ومعدلات الشفاء

أستاذ بجامعة عين شمس: مصر ليست الأكثر إصابة بالأورام.. والعلاج المناعي فاعليته تفوق الكيماوي
المرسي عزت

المرسي عزت

1:59 م, الأربعاء, 14 أبريل 21

قال الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس، أن العلاج المناعي للأورام أصبح أكثر فاعلية وتفوقا علي العلاج الكيماوي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ “المال” : أن العلاج المناعي أثبت قدرته علي علاج أورام الرئة بنسبة 50% أكثر من العلاج الكيماوي.

وأشار الي أن أحدث العلاجات لمواجهة الأورام تتمثل في الرعاية المشخصنة والتي تركز علي علاج الورم بطرق أكثر فاعلية.

وأوضح أن معدلات علاج مرضي الأورام في مصر يتم وفق أحدث العلاجات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن معدلات الشفاء في بعض الأورام تتفق والمقاييس العالمية، وأنواع أخري أقل من المقاييس العالمية.

وأكد أنه لا صحة أن مصر من أكثر الدول إصابة بالأورام، فمعدلات الاصابة بالأورام وفقا لإحصاءات متنوعة تصل إلى ما يقرب من 115 ألف حالة سنويا ، تصل إلى 250 ألف حالة سنوية عام 2050.

وأكد أن أنواع الإصابة بالأورام تتنوع بين أورام الرئة والثدي والكبد والقولون والمبيض، وأن أعلى الاصابات تأتي من سرطان الكبد وذلك بسبب فيروس سي.

ولفت إلى أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة فيروس سي قللت كثيرا من الإصابات.

وأضاف أنه من ضمن الإصابة بالأورام والسرطانات يرجع إلى معدلات التلوث والتدخين والتغذية غير السليمة وزيادة الوزن ( السمنة).

وأشار إلى أنه من ضمن أعراض الإصابة بالأورام حدوث ما يعرف باسم ( الكلكيعة) أو تضخم في مناطق الثدي، وحدوث آلام مفرطة ، وكذلك نزف في بعض الأحيان.


وأكد أن منظومة العلاج في مصر للأورام تتطور يوما بعد يوم ، فهناك العلاجات الكيماوية والإشعاعية والمناعية، والجراحية، والتي يتم التعامل معها وفق خطة.

ولفت أستاذ علاج الأورام بجامعة عين شمس إلى أن اللجنة العليا للأورام تتفاوض مع وزيرة الصحة لعمل ما يعرف برصد وتقييم نتائج العلاجات الخاصة بالأورام.