أستاذ اقتصاد: استهلاك الأفراد انخفض إلى سالب 2.5% في 2018

جاء ذلك خلال كلمتها في الجلسة الثانية بمنتدى الحوكمة ورؤية مصر 2030، التي انعقدت بعنوان "نحو رخاء مشترك: الحد من الفقر وتحقيق حياة كريمة".

أستاذ اقتصاد: استهلاك الأفراد انخفض إلى سالب 2.5% في 2018
صفية حمدي

صفية حمدي

4:31 م, الخميس, 9 يناير 20

قالت الدكتورة شيرين الشواربي، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن معدل استهلاك الأفراد انخفض في البيانات بين منتصف عام 2015 ومنتصف عام 2018 وأصبح سالباً.

وأوضحت أن متوسط نصيب الفرد من الاستهلاك انخفض بالسالب بنسبة 2.5% في عام 2017/2018، وفي عام 2019 مازال مستمرًا في السالب بنسبة 1.3% وذلك وفقًا لبيانات الحسابات القومية ومسح الأسرة.

جاء ذلك خلال كلمتها في الجلسة الثانية بمنتدى الحوكمة ورؤية مصر 2030، التي انعقدت بعنوان “نحو رخاء مشترك: الحد من الفقر وتحقيق حياة كريمة”.

وشارك في هذه الجلسة جونج سن نائب الرئيس التنفيذي، ممثلًا عن المركز الصيني للمعرفة الدولية للتنمية، وقدم عرض حول التجربة الصينية في الحد من الفقر.

وفي كلمتها قدمت الدكتورة شيرين الشواربي تحليل حول الفقر والحد من الفقر كرؤية مصرية.

وأوضحت أن الأسعار ارتفعت بنسبة 59% خلال الفترة من منتصف عام 2015 حتى منتصف عام 2018، وأسعار الطعام والشراب ارتفعت بنسبة 72%.

وتابعت: أن أي زيادة في الدخل لن توازي المعدلات التي ارتفعت بها الأسعار في تلك الفترة.

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الثاني من أعمال منتدى “الحوكمة ورؤية مصر 2030″، وألقى الكلمة نيابة عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتور أحمد كمالي نائب الوزيرة، بحضور أسامة الجوهري مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والسفير الدكتور هاني سليم نائب وزير الخارجية للشئون الآسيوية.

وتشتمل أعمال المنتدى على عدة محاور تضمنت سبل تحديث وتطوير نظم الحوكمة الوطنية، وآليات تحقيق الحوكمة الرشيدة، إضافة إلى بحث نقاط التلاقي بين مبادرة الحزام والطريق ورؤية مصر 2030.