أستاذ أورام : 22000 إصابة بمرض سرطان الثدي فى مصر سنويا

يمثل ٣٣٪؜ من إجمالي حالات الوفاة بين الإناث المصابات بالسرطان

أستاذ أورام : 22000 إصابة بمرض سرطان الثدي فى مصر سنويا
محمد ريحان

محمد ريحان

5:41 م, الخميس, 8 فبراير 24

كشفت الدكتورة ابتسام سعد الدين أستاذ الأورام بجامعة القاهرة أن مرض سرطان الثدي يعد المسبب الرئيسي للوفيات لدى النساء المصابة به،  كما يشكل نحو 33% من حالات الوفاة بين الإناث المصابات بالسرطان في مصر، ويصاب بهذا المرض أكثر من 22000 حالة سنويًا. 

وقالت إن الأسباب الدقيقة للإصابة بمرض سرطان الثدي لازالت غير معروفة، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تسهم في الإصابة بهذا المرض.

وأضافت – خلال مؤتمر إطلاق ” أسترازينيكا” دواء إنهرتو Enhertu لمرضى سرطان الثدي في إطار جهودها لدعم صحة المرأة فى مصر – أن من بين العوامل المساهمة في الإصابة بهذا المرض هو تقدم العمر والتاريخ العائلي للمرض، والطفرات الجينية والهرمونية وغيرها، لذا، يجب إجراء الكشف المبكر للوقاية، خاصة عند بلوغ السيدات سن الأربعين. وإذا كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بالسرطان، يبدأ الفحص قبل 5 سنوات من أصغر أفراد الأسرة المصابين، أو عند سن 30 عامًا على الأكثر.”

وقال الدكتور حمدى عبد العظيم أستاذ علاج الأورام بقسم طب الأورام و الطب النووى بجامعه القاهرة إن وجود حلول جديدة لمرضي سرطان الثدي المنتشر هو أمل يتجدد مع كل توجه علاجي جديد. خصوصا لمرضى سرطان الثدي المنتشر و الإيجابي لمستقبلات الـ “HER2” و الذي يعد أكثر أحد أسرع الأورام انتشارا و شراسة و أقلهم استجابة للعلاج. 

و أشار إلى أن دواء إنهرتو  Enhertu الذى يعد إحدى الطفرات التي حدثت في علاج أورام الثدي المنتشر لكونه علاجا موجها, ونحن على ثقة بأنّ النتائج الخاصة به تُعَدّ خطوة هائلة إلى الأمام في إمكانها المساهمة في تعزيز قدرتنا على استهداف النطاق الكامل من بروتين HER2، الأمر الذي يؤكّد الحاجة إلى تغيير الطريقة التي نصنّف بها سرطان الثدي وعلاجه.”

وأشار  الدكتور  محسن مختار أستاذ الأورام بجامعة القاهرة إلي أن أبرز أعراض المرض تتمثل في أنه اذا لوحظ وجود كتلة مؤلمة أو غير مؤلمة فى منطقة الثدى أو أعراض أخرى مثل احمرار أو تغير لون أو ملمس البشرة فعلى السيدات  التوجه إلى أحد أطباء الأورام أو أقرب وحدة صحية لاستشارة الطبيب. 

كما أثنى الدكتور محسن مختار علي جهود الدولة المبذولة من خلال الحملة الرئاسية لدعم صحة المرأه 100 مليون صحة حيث تعمل الدولة على توفير أحدث تقنيات الفحص والتشخيص، لتساعد في الكشف المبكر عن المرض، كما نعتقد أنه من خلال توفير خدمات فحص عالية الجودة و تقديم دعم توعوى و نفسى يمكننا إنقاذ الأرواح و تحسين نتائج الصحة. 

وأشار الدكتور أحمد صيام رئيس القطاع الطبى في “أسترازينيكا مصر”  أن دواء انهرتو Enhertu  الذي تم تطويره من قبل شركة أسترازينيكا يعد من أحدث العقارات التي تهاجم الخلايا السرطانية التى تحمل بروتين “HER2″،  ويعمل الدواء عن طريق الارتباط ببروتين HER2 الموجود على سطح الورم السرطاني، قبل أن يطلق جرعة من العلاج الكيميائي مباشرة في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تدميرها من الداخل إلى الخارج.

ولفت إلى أن الدواء يعطي أملاً جديداً لمرضى سرطان الثدي في التغلب على الصعاب التي تواجههم بسبب المرض وذلك بناء على الدراسات المثبتة. 

وأعرب جون سري رئيس قطاع الأورام بأسترازينيكا مصر عن فخره بتوفير أحدث الابتكارات العالمية لعلاج سرطان الثدي في مصر، مؤكدًا التزام أسترازينيكا الراسخ في تحسين جودة حياة المرضى. 

و أضاف: وجود أسترازينيكا لفترة طويلة يعكس ليس فقط التفاني في البحث الرائد، ولكن أيضًا رسالتنا الدائمة لإعادة تعريف معايير رعاية سرطان الثدي، فنحن ملتزمون بتقديم أحدث العلاجات للمرضى في مصر. نسعى معًا لإعادة تعريف مستقبل رعاية سرطان الثدي ونستمر في تشكيل منظور علاج هذا المرض فى مصر.

وقال حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر قائلا، نحن فخورين بوجودنا اليوم لدعم رحله المريض المصرى فى مواجهه السرطان بتوفير أحدث الابتكارات العالمية فى التشخيص و العلاج مشيدًا بالجهود المبذولة من السلطات الصحية فى مصر فى سرعة تسجيل الأدوية العالمية الحديثة و توفيرها للمريض المصرى فى وقت قياسى.

ويستخدم الدواء الجديد لعلاج حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين HER2  و هو نوع من سرطان الثدي الذي يتم تشخيصه بفحص مدي إيجابية الورم لبروتين يسمى  HER2و  يؤدي وجود هذا البروتين إلى تعزيز نمو الخلايا السرطانية3. وبالإضافة إلى ذلك، يُعتبر أول علاج موجه مخصص للمصابات بسرطان الثدي الذي يتميز بمستويات تركيز منخفضة من بروتين HER2 والمعروف  HER2Low.

وتشير الدراسات العلمية إلى أن الدواء قد يعيد تصنيف أنواع سرطان الثدي المنتشر من حيث طريقه العلاج، وتغيير اتجاهات الأطباء لتحديد مرضى   HER2 low / HER2 +  و علاجهم من مرض سرطان الثدي حيث تمثل هذه الشريحة % 60 من مرضي سرطان الثدي المنتشر.