أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

اسعار الطماطم تواصل التباين

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:25 م, الثلاثاء, 9 نوفمبر 21

رصدت المال آراء عدد من التجار والمسئولين في وزارة الزراعة حول اسباب ارتفاع أسعار الطماطم خلال الساعات الماضية ،ووصول العداية لنحو 110جنيها قبل أن تهدأ الأسعار قليلا خلال اليوم وامس وانخفضت سعر القفص الي 70جنيها في المتوسط ،بينما تدور الأسعار بين 40الي 100جنيها وذلك لوزن 20كجم .

وأكد ابو امير تاجر خضار من سوق العبور أن سعر كيلو الطماطم بسوق الجملة يبدأ من جنيهين الي 4.75جنيها للكيلو ،وسعر كيلو الصادر 6جنيهات.

وافاد أن أهم أسباب ارتفاع اسعار الطماطم حاليا ترجع إلى عودة السياحة التي تستهلك كميات كبيرة فضلا عن المدارس ،واستعادة طاقة العمل في المصالح الحكومية والخاصة يقابل ذلك تراجع في المساحات التي تثمر حاليا نتيجة مرور السوق بفواصل بين العروات وبين حصاد موسم وبداية زراعة موسم جديد ،مؤكدا أنه ستنخفض أسعار الطماطم مرة أخرى خلال أسابيع مع بداية حصاد العروة الجديدة.

وذكر إن بعض الزراعات تعرضت لأنواع مختلفة من الأمراض أدت إلي تدهور الإنتاجية مثل الهالوك في بني سويف ،وتراجع النمو الثمري في قري اسنا اكبر منتج للطماطم في مصر وتسمي ب”غول الطماطم ” نتيجة عدم مواءمة المناخ للمحصول هذا العام .

وقال الدكتور علاء البحراوى مدير إدارة البساتين بوزارة الزراعة إن أسعار الطماطم بالأسواق تتراوح من 4 لـ 6 جنيهات ،وهى أسعار معقولة خاصة بالنسبة لتكلفة زراعة الطماطم ، مضيفا أن أسعار الطماطم سترتفع خلال الفترة الحالية وتصل إلي 10 جنيهات بسبب فاصل العروات وارتفاع درجات الحرارة الغير متوقع ثم تعود لأسعارها الطبيعية مرة أخرى .

وأكد “البحراوي” أنه أذا تم توفير تقاوى الطماطم وتوزيعها على المزارعين سريعا لن يتم ارتفاع أسعار الطماطم ، وستصل إلى 6 جنيهات فقط ، ثم تعاود الانخفاض مرة أخرى .

واكد أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر يحدث كل عام حيث تصاب الطماطم بالجنون كما يقال جماهيريا لحين عودة أسعارها الطبيعية.

وأكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، سبب ارتفاع أسعار الطماطم في السوق هو من الطقس حيث هناك عروات وهناك أوقات معينة يتم زراعة الطماطم فيها لكن بعض الفترات تشهد عجزا أو زيادة وهو ما يسبب التأرجح الصارخ في الأسعار .