أسباب ارتفاع أسعار البصل فى الأسواق

ارتفعت أسعار البصل في بعض المناطق، مثل المنيا لخمسة جنيهات (تصدير) من رأس الغيط مقابل 3 جنيهات طبقا لعدد من التجار في أسواق المحافظات

أسباب ارتفاع أسعار البصل فى الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:55 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين إن ارتفاع أسعار البصل نسبيًا عن الأيام الماضية ووصول سعر الكيلو في بعض الاماكن إلى نحو 5 جنيهات يرجع إلى زيادة الكميات المصدرة منه؛ حيث وصلت الصادرات المصرية من البصل الى 525 الف طن تقريبًا، بزيادة عن العام الماضي نحو 200 ألف طن.

ولفت إلى أن السعوديه أكبر مستوردي البصل المصري طلبت زيادة صادراتها من البصل المصري، وكانت قد حظرت استيراده العام الماضي.

كما استوردت الهند وبنجلاديش البصل المصري؛ نظرًا لتراجع إنتاجية البصل في دول شرق آسيا، ما أدى لزيادة أسعاره ولجوء هذه الدول للاستيراد.

وأضاف أبوصدام أن البصل يزرع في مصر في عروتين: العروة الشتوية المبكرة، وتكون في شهري أغسطس وسبتمبر، وتتم زراعتها هذه العروة في الوجه القبلي والصعيد والعروة الثانية، وهي الشتوية العادية: وتتم زراعتها بالوجه البحرى وميعاد الزراعة يكون من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.

وأشار إلى أن هناك ضرورة تقنين تصدير البصل حتى لا ترتفع الأسعار محليًا، كما يجب الحرص على تقاوي البصل المصري من التلوث والاختلاط بالبذور الاخرى المستوردة من الخارج، خاصة بعد استنباط أصناف بصل مصري ممتازة مثل جيزة 20 وجيزة 6 محسن وجيزة الأحمر والأبيض، وسرعة تسجيل الأصناف المصري البصل للحفاظ عليها من السرقة والاستغلال.

وأشار أبوصدام إلى أن إنتاجية مصر من البصل قاربت على 3 ملايين طن، وتعتبر مصر من أكثر عشر دول إنتاجًا للبصل في العالم، ويصدر البصل المصري لمعظم دول العالم وأهم الدول المستوردة للبصل المصري السعودية وروسيا والكويت وبريطانيا والأردن والإمارات، ووصلت قيمة صادارات مصر من البصل ما يزيد على 200 مليون دولار.