أسامة ربيع يستعرض مستجدات التنمية بقناة السويس أمام النائب العام السعودي

قناة السويس الجديدة أضافت الكثير لمجتمع الملاحة العالمي

أسامة ربيع يستعرض مستجدات التنمية بقناة السويس أمام النائب العام السعودي
نادية سلام

نادية سلام

3:50 م, الأربعاء, 29 يناير 20

استقبل الفريق رئيس هيئة قناة السويس ، أمس الأربعاء، المستشار حمادة الصاوي النائب العام، يرافقه الشيخ سعود بن عبد الله المعجب النائب العام السعودي، ووفداً رفيع المستوى، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية.

وتأتي الزيارة على هامش لقاء النائب العام المصري بأعضاء نيابة استئناف الإسماعيلية، وتزامناً مع زيارة النائب العام السعودي لمصر، وتهدف إلى إطلاع الوفد على مستجدات التنمية في القناة وآخر تطورات المشروعات التنموية بالمنطقة وأبرزها مشروع القناة الجديدة وأنفاق الإسماعيلية.

في مستهل الزيارة، رحب الفريق ربيع بالحضور في هيئة قناة السويس ، وعبر عن اعتزازه بالروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع  مصر والسعودية على الصعيدين الدبلوماسي والشعبي، مؤكداً أن وحدة الهدف والتقارب في الرؤى والسياسات بين الأشقاء هو السبيل لمواجهة التحديات المختلفة، متمنياً نجاح سبل التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات.

وأكد الفريق ربيع أن قناة السويس التي تحتفل بمرور 150 عاما على افتتاحها للملاحة البحرية، كانت وما تزال تجسيداً حياً للعبقرية المصرية ورمزاً للصمود والتحدي وشرياناً للخير والنماء للعالم أجمع، كما أنها كانت جزءاً رئيسياً في تاريخ مصر وأحداثه المتعاقبة.

وأوضح رئيس الهيئة أن القناة الجديدة جاءت امتداداً للتاريخ المشرف للقناة كملحمة وطنية كشفت عن الحس الوطني للشعب المصري، ووقوفه الدائم بجوار مصر على قلب رجل واحد، ثقةً في القيادة السياسية واقتناعاً منه بجدوى المشروع، وهو ما ظهر جلياً في نجاح المصريين في تمويل المشروع ذاتياً بجمع 64 مليار جنيه في 8 أيام فقط، تم توجيه 20 مليار جنيه منها لمشروع القناة الجديدة واستغلال الباقي في إنشاء مشروعي أنفاق الإسماعيلية وبورسعيد.

وأكد الفريق ربيع أن قناة السويس الجديدة أضافت الكثير لمجتمع الملاحة العالمي، حيث نجحت في تقليل زمن العبوروالانتظار، وهو ما انعكس إيجاباً على تقليل النفقات التشغيلية للسفن العابرة، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحي بإضافة ممر جديد قادر على استعياب حركة مرور السفن في الحالات الطارئة، فضلاً عن رفع كفاءة القناة وزيادة قدرتها على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة ومواكبة التطورات المتسارعة في صناعة النقل البحري.

ومن جانبه تقدم المستشار حماده الصاوي النائب العام بالشكر إلى الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وأعرب عن تقديره لحفاوة الاستقبال، واهتمام الفريق ربيع بلقاء وفود أعضاء النيابة العامة للتعريف بالإنجازات التنموية الأخيرة في منطقة القناة والتأكيد على أهمية القناة باعتبارها ركناً أساسياً من تاريخ مصر وداعم  رئيسي لنهضتها.

وفي ذات السياق، عبر الشيخ محمد بن عبد الله المعجب النائب العام السعودي، عن اعتزازه بتواجده في هيئة قناة السويس، وأبدى سعادته وفخره بحجم الإنجاز الذي تم في مشروع قناة السويس الجديدة، في وقت قياسي بما يعبرعن تفاني الشعب المصري ويؤكد حرصهم على خدمة بلدهم وتحقيق المصلحة العليا للوطن، متمنياً لمصر دوام الأمن والاستقرار ومزيداً من الاستقرار في ظل القيادة الرشيدة والحكيمة التي يتحلى بها الرئيس السيسي في إدارة شئون مصر.

خلال الزيارة، شاهد الوفد عرضاً تقديمياً عن تاريخ القناة، ومراحل تطويرها المختلفة مروراً ب الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة عالمياً والحفاظ على مكانتها الرائدة.