أسامة ربيع: قناة السويس حققت 810 ملايين دولار عائدات مع تطبيق سياسات تسويقية مرنة

تشغيل أنفاق تحيا مصر الأحد المقبل طوال اليوم

أسامة ربيع: قناة السويس حققت 810 ملايين دولار عائدات مع تطبيق سياسات تسويقية مرنة
نادية سلام

نادية سلام

5:17 م, الخميس, 6 أغسطس 20

قال الفريق إن قناة السويس طبقت سياسات تسويقية مرنة لجذب السفن خلال العام المالي 2019/ 2020 حيث منحت تخفيضات تراوحت ما بين 50 إلى 75% لسفن الحاويات وتخفيضات تراوحت ما بين 24 إلى 75% لناقلات الغاز البترولي المسال على رسوم العبور، وهو ما ساهم في اجتذاب   3790 سفينة حققت عائدات بلغت 810 ملايين دولار وذلك منذ بدء أزمة كورونا.

وأضاف ربيع في تصريحات له اليوم أن التوقعات تشير إلى أن تداعيات الأزمة العالمية بسبب فيروس كورونا  يصل تأثيرها على حركة التجارة العالمية مع نهاية العام الجاري بتراجع يصل لنحو 34% وهو ما قد يعكس على حركة الملاحة الدولية .

يذكر أنه في  5 أغسطس2014 أعلن الرئيسعبد الفتاح السيسيعن البدء فعلياً في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل، وتم تقليص مده المشروع من 3 سنوات الي سنة واحدة في عهد الرئيس السابق للهيئة القناة، الفريق مهاب مميش .

 وأشار الي أن قناة السويس حققت خلال الخمس سنوات الماضية عائدات بلغت 27.2 مليار دولار وذلك منذ افتتاح المجرى الجديد لقناة السويس في اغسطس 2015 .

وقال ربيع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته قناة السويس في قاعة المؤتمرات شرق القناة بمدينة الاسماعيلية الخميس إن القناة  حققت زيادة في عائداتها بنسبة 4.7% عن السنوات الخمس السابقة من تشغيل القناة الجديدة واستقبلت خلال هذه الفترة نحو 90 الف سفينة بحمولات صافية بلغت 5.5 مليار طن .

وأكد أن التوقعات تشير لتحقيق ايرادات مضاعفة لقناة السويس في 2020 الا ان  تداعيات ازمة فيروس كورونا كوفيد 19 اثرت بشكل كبير على ايرادات القناة المتوقعة.. مشيرا إلى أن 28% من اسطول الحاويات في العالم توقف تشغيلها بسبب أزمة فيروس كورونا على حركة التجارة العالمية وهو ما عكس اثاره على قناة السويس .

واضاف ان التقارير الملاحية منذ بداية العام الميلادي 2020 وحتى شهر اغسطس الحالي تعكس الدور الذي لعبته القناة الجديدة في الحفاظ على معدلات العبور للقناة وفق المعدلات الطبيعية رغم التحديات العالمية حيث شهدت القناة خلال تلك الفترة عبور 11250 سفينة بإيرادات بلغت 3.3 مليار دولار .

تشغيل أنفاق تحيا مصر 24 ساعة

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس تشغيل أنفاق “تحيا مصر ” اسفل قناة السويس ابتداء من الاحد المقبل على مدار 24 ساعة وذلك لتسهيل حركة المرور من والى سيناء، مؤكدا أن القرار جاء تنفيذا لمطالب المواطنين وتيسير حركة التجارة والنقل من والى سيناء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح في اغسطس 2019 أنفاق قناة السويس تحيا مصر بالاسماعيلية وبدأ تشغيل الانفاق خلال الفترة الماضية لـ 6 ساعات يوميا ويصل طول النفق لنحو 6 كيلو مترات وعرض 12.5 متر وعلى عمق 20 متر اسفل القناة .

وقلل ربيع من جدوى تأثير المشروع الروسي الايراني المزمع انشاؤه على حركة التجارة العالمية المارة بقناة السويس وقال ان المشروع الذي يعمل على اربعة محاور متعدد الوسائط لن يتمكن من منافسة قناة السويس نظرا للتكلفة الكبيرة في النقل وانخفاض استيعاب المسار البري والسكة الحديد للحاويات بالمقارنة بالقدرة الاستيعابية لسفينة حاويات واحدة .

ووقعت الهند وروسيا وإيران الاتفاق المشترك للبدء في إنشاء مسار متعدد الوسائط” للربط التجاري بين مومباي وهامبورغ وبطرسبورغ، عبر موانئ ايرانية واخرى بالهند  .

وقال ربيع إن الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع القناة الجديدة لم تتوقف عند كونه أحد مشروعات التطوير فحسب بل كانت نقطة الانطلاق الحقيقية نحو تبني استراتيجية تنموية متكاملة لتطوير المجرى الملاحي للقناة والحفاظ على مكانتها الرائدة رغم التحديات العالمية المختلفة.

وأوضح رئيس الهيئة أن خطة تطوير المجرى الملاحي تمضي بخطى ثابتة وفق الجدول الزمني المحدد ومن خلال عدة خطوات متوازية أبرزها إنشاء سلسلة من الجراجات على طول القناة الجديدة بهدف زيادة معدلات الأمان ورفع قدرة القناة على مواجهة حالات الطوارئ المحتملة، لافتاً إلى امتداد خطة التطوير لتشمل كل من إنشاء قيسونات ومرابط للسفن، وتطوير محطات مراقبة الملاحة وعددها ١٦ محطة بطول القناة والتي تتيح الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة إلى استمرار عملية الصيانة الدورية للقناة من خلال أسطول كراكات الهيئة للحفاظ على أبعاد القناة.

وأضاف أن القناة الجديدة لعبت دوراً محورياً في رفع تصنيف القناة وزيادة قدرتها على مواجهة تحديات المنافسة، كما كان لتعاظم الدور العالمي للقناة بالغ الأثر في ظهور الحاجة الماسة لتطوير وتحديث الأسطول البحري التابع للهيئة.

وتابع، أنه تم تدشين ثلاث قاطرات جديدة بترسانة بورسعيد البحرية والاستعداد لتدشين القاطرة الرابعة لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في مجال صناعة النقل البحري وتلبية متطلبات العمل بقناة السويس وذلك في مدة قياسية لم تتجاوز عام واحد بمعدل تدشين قاطرة كل ثلاثة أشهر، علاوة على جهود تحديث أسطول كراكات الهيئة بالتعاقد على بناء كراكتين بترسانة IHC الهولندية، تم تدشين الكراكة الأولى بالفعل وهى “الكراكة مهاب مميش” أحدث وأكبر كراكات الهيئة، ويليها بمشيئة الله تدشين الكراكة الثانية “حسين طنطاوي” نهاية أكتوبر المقبل بالإضافة إلى بناء عشرة لنشات جديدة بشركات الهيئة التابعة.

وقال رئيس الهيئة إنه تم تفعيل العمل بحزمة من الخدمات الإلكترونية الجديدة على الموقع الرسمي للهيئة تضم أربع خدمات وهى خدمة طلب عبور السفن وخدمة الخطوط الطويلة وخدمات الترسانات وخدمة المناقصات والمزايدات.