أساتذة القلب: فوائد وأضرار تناول «الأسبرين»

أحدث الدراسات أوصت بتناول عقار الأسبرين للمرضى الذين لديهم مشكلات قلبية للوقاية من الجلطات

أساتذة القلب: فوائد وأضرار تناول «الأسبرين»
أحمد صبري

أحمد صبري

1:56 م, السبت, 30 مارس 19

كشف الدكتور حسام حسن رئيس قسم القلب والأوعية الدموية بجامعة أسيوط ، أن أحدث الدراسات أوصت بتناول الأسبرين للمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب للوقاية من السكتات الدماغية ، وكذلك الأدوية الخافضة للكوليسترول ، مؤكدًا أن المرضى الذين لا يعانون من مشاكل في القلب يجب عليهم تناول الأسبرين واسبوسيد. لا تتناول الأسبرين أو تتناوله بدون وصفة طبية ؛ وذلك لما له من آثار جانبية على المعدة قد تصل إلى تقرحات ، كما يسبب نزيفًا في بعض الحالات ، مما يشير إلى أن بعض الشركات تحاول حاليًا إنتاجه بشكل لا يضر المعدة.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الطبي الذي عقدته جمعية القلب المصرية بالتعاون مع شركة نوفيل فارما ، والذي يناقش طرق العلاج الحديثة لحالات ما بعد الجلطات وقصور القلب التاجي.

وأضاف حسن أن أمراض القلب تصيب المصريين دون سن العاشرة في الدول الأوروبية ، حيث تحدث إصابات عامة في مصر بين الأربعينيات والخمسينيات من العمر ، بينما تحدث في الدول الأوروبية في الستينيات.

وأشار حسن الى أن أدوية الأسيرين المنتجة محليا لا تختلف عن نظيراتها الأجنبية؛ حيث تشترط وزارة الصحة على المصانع المحلية شهادات التصنيع الجيد والمعايير الدولية، موضحا أن اطباء القلب عند مناظراتهم الحالات يستطيعون المفاضلة بين الأدوية من خلال أثرها على المرضى، لكن لا يوجد اي مشكلات فى الأدوية المحلية.

وقال الدكتور أشرف صالح، مدير التسويق بـ”نوفيل فارما” إن المؤتمر ناقش ضمن جلساته مشاكل أدوية السيولة والنزيف التي يمكن أن تحدث في فترة مابعد تركيب الدعامات والقسطرة القلبية وكيفية تجنبها، والعوامل التي تؤدى إلى النزيف، وكيفية التعامل مع أدوية السيولة فى هذه الحالات، والتي ألقاها الخبير العالمي ماماس أندرياس أستاذ أمراض القلب بجامعة كيلي بانجلترا، مشيرا إلى أنه تم التركيز على الرعاية متعددة التخصصات لمريض القلب.

وأوضح صالح أن الرعاية متعددة التخصصات تعني أن هناك عدة تخصصات تتكامل في علاج مريض القلب، مثل تخصص القلب، والأعصاب، والباطنة، وأمراض السكر والتمثيل الغذائي، والكلى، وحتى دور المريض نفسه في العلاج.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب الدكتور مجدي عبدالحمديد إن حملة 100 مليون صحة سوف تساعد أطباء القلب على فهم طبية انتشار أمراض الضغط والقلب والسكر والسمنة فى جميع أعمار المواطنين، موضحا أن المسح كشف ان هناك زيادة فى عدد المصابين بالضغط عن 26% وهي آخر احصائية تم الاعلان عنها.

وأضاف أن الحملة جلعت قوائم الانتظار فى انخفاض كبير، وهو ما خفض التكلفة على المواطنين فى ظل ارتفاع أسعار القساطر والعمليات الجراحية وأدوية القلب والضغط.

.