«أزيموت» تترقب موافقة «الرقابة المالية» لبدء نشاطها بالسوق المحلية

52 مليار يورو حجم الأعمال فى إيطاليا والصين وتركيا

«أزيموت» تترقب موافقة «الرقابة المالية» لبدء نشاطها بالسوق المحلية
أحمد علي

أحمد علي

10:04 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

أبوالسعد: نستهدف رفع حجم الأصول المدارة 10 أضعاف

التخطيط لطرح منتجات جديدة بالسوق المحلية وتكرار تجربة البرازيل

تخطط أزيموت العالمية لطرح منتجات جديدة بشكل كلى فى السوق المحلية، تسهم فى رفع حجم الأصول المدارة بمصر بمعدلات نمو كبيرة، وتمتلك أزيموت نماذج استثمارية عدة فى أسواق كثيرة منها الأوروبية، والآسيوية، واللاتينية .

قصة نجاح

قال أحمد أبوالسعد، العضو المنتدب لشركة رسملة مصر لإدارة الأصول، إن دخول «مجموعة أزيموت» للسوق المحلية، يُعد شهادة نجاح لـ «رسملة مصر»، مشيرًا إلى أن «أزيموت» تُصنف كأحد أكبر مديرى الاستثمار المستقلين فى العالم، غير التابعين لبنك أو شركات تأمين .

أضاف فى حوار هاتفى مع «المال» أن «أزيموت» -أكبر مدير استثمار بإيطاليا- كانت تعمل بشكل داخلى فى السوق الإيطالية حتى حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية فى 2008، التى ساهمت فى تغيير استراتيجية الشركة، وتوجهها للتوسع العالمى لتنويع استثماراتها وتقليل المخاطر الناتجة عن تلك الاستثمارات .

أوضح العضو المنتدب لشركة رسملة مصر لإدارة الأصول، أن حجم الأصول المدارة بواسطة «أزيموت» تقدر 52 مليار يورو فى 17 دولة، مشيرًا إلى أن حجم أصول «أزيموت» يعادل 10 أضعاف أكبر مدير أصول بالسوق المصرية .

أشار أبوالسعد إلى أن مجموعة «أزيموت» فى خطتها التوسعية اتجهت للأسواق الأوروبية فى البداية، ثم اتجهت لأسواق آسيا لتكون أول مدير استثمار أجنبى بالسوق الصينية عقب السماح للأجانب بالتعامل به، ثم تركيا، وباكستان، ودبى فى 2016 .

لفت إلى أن مجموعة «أزيموت» حققت نجاحات كبيرة فى الأسواق التى توسعت بها، وقامت برفع الأصول المدارة لوحدتها بالسوق التركية، من 50 مليون ليرة إلى 5.5 مليار ليرة فى 5 سنوات فقط، وتحديدًا منذ 2013، حتى نهاية 2018 .

تابع: « فى السوق التركية نجحنا فى إطلاق 26 صندوقا استثماريا متنوعا فى 5 أعوام فقط، مشيرًا إلى أنها نجحت فى تسجيل أكبر عدد مكتتبيين فى السوق البرازيلية يبلغ 123 ألف مستثمر .

خطط طموحة بالسوق المصرية

كشف عن أنه يسعى لتحقيق معدلات نمو قياسية للسوق المصرية، تتخطى حواجز 15 – %20 مشيرًا إلى أن طريقة عمل «أزيموت» مختلفة وتطرح منتجات جديدة كلية على السوق .

أضاف أن حجم الأصول المدارة بواسطة «رسملة مصر» يقدر 8.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن «رسملة مصر» نجحت فى تسجيل معدلات نمو بلغت 10 أضعاف فى 10 أعوام أخيرة .

أكد أن هدف زيادة الأصول المدارة يخضع لاعتبارات عديدة لن يتوافق معها فكرة الزيادة بنسبة 10%، مشيرًا إلى أن «أزيموت» تعمل على تحقيق طفرات كبيرة، مستهدفًا نسبة نمو 10 أضعاف فى 10 أعوام المقبلة .

اكد انه خلال العام الجاري، كانت «رسملة مصر» قبل توقيع اتفاقية الاستحواذ على أسهمها من قبل «أزيموت» تستهدف رفع حجم أصولها المدارة إلى 9.5 مليار جنيه .

ظروف صعبة لصناعة إدارة الأصول

أوضح أبوالسعد أن صناعة إدارة الأصول تمر بظروف فى غاية الصعوبة تستلزم تكاتف جميع الأطراف لإعادة الأمور إلى طبيعتها، مشيرًا إلى أن الفارق بين مصر والصين فى تلك الصناعة يوضح حقيقة تدهورها، وسجلت الصين مليارات الدولارات رغم أن عمر تلك الصناعة هناك لا يتعدى 15 عاما، حين تراجعت أحجام الأصول المدارة بمصر رغم أن عمرها تعدى 25 عاما .

أضاف أنه لإيجاد صناعة إدارة أصول قوية يجب إلغاء وصية البنوك على تلك الصناعة، وإزالة العائق التشريعى أمام تواجد شركات لإدارة الأصول ذات خبرة، وينص القانون على حد أدنى لرأسمال الشركة لا يقل عن 5 ملايين جنيه، متسائلًا عن مدى وجود رأسمال كبير فى غياب الخبرة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تتوافر الخبرة، ولا يتوافر رأس المال اللازم، ومن ثم فإن النص قد يفقد الصناعة لخبرات الكثيرين .

توقع تحسن البورصة المصرية فى العام الجاري، فى ظل معالجة السياسة النقدية لأسعار الفائدة المرتفعة، وبرنامج الطروحات الحكومية المحتملة .

«أزيموت» فى سطور

تعد أزيموت أكبر مديرى الأصول فى إيطاليا (تعمل منذ1989)، والشركة الأم أزيموت القابضة مدرجة فى بورصة إيطاليا منذ 7 يوليو 2004 (AZM.MI) وسهمها أحد مكونات المؤشر الرئيسى لإيطاليا FTSE MIB.

يتضمن هيكل المساهمين 1.900 مدير وموظف ومستشار مالى إلى جانب Peninsula Capital وتربط بينهم اتفاقية تجمع المساهمين المسيطرين على %23 من الشركة، أما باقى الأسهم فهى متاحة للتداول الحر .

تشمل المجموعة شركات نشطة فى مجالات المبيعات والإدارة وتوزيع المنتجات المالية والتأمينية، من خلال مكاتب مسجلة فى إيطاليا، ولوكسمبورج، وإيرلندا، والصين (هونج كونج وشنغهاي)، وموناكو، وسويسرا، وتايوان، والبرازيل وسنغافورة، والمكسيك، وأستراليا، وشيلي، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا .

فى إيطاليا تقوم أزيموت ببيع وإداره الصناديق الإيطالية وصناديق الاستثمارات البديلة، وإدارة محافظ الأفراد، كما تقوم Azimut Capital Management SGR بعد الانفصال عن طريق Azimut Consulenza SIM بتوزيع منتجات تابعة للمجموعة أو لأطراف ثالثة فى إيطاليا عن طريق شبكة من المستشارين الماليين، فى الوقت الذى تركز فيه Azimut Libera Impresa على الاستثمارات البديلة .

وفى الخارج يتم القيام بالعمليات الرئيسية من خلال AZ Fund Management SA التى تم إنشائها فى لوكسمبورج عام 1999، وتدير صناديق باستراتيجيات متعددة و Irish AZ Life DAC التى تقدم منتجات التأمين على الحياة .

تترقب مجموعة أزيموت العالمية – المتخصصة فى إدارة الأصول- موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على استحواذها على شركة رسملة مصر، لبدء خططها التوسعية بالسوق المحلية .

أعلنت مجموعة أزيموت فى مطلع يناير الماضي، توقيع اتفاقية مع رسملة القابضة المحدودة للاستحواذ على %100 من أسهم شركة «رسملة مصر» لإدارة الأصول، مشيرة إلى أن تغير الاسم بعد إتمام الصفقة إلى أزيموت مصر لإدارة الأصول .