أزمة مالية تضرب «اللبن السائل» في بريطانيا

التقرير حذر من أنه إذا تم حرمان القطاع باستمرار من الأموال اللازمة لإعادة الاستثمار، فإنه سيعاني من تراجع سريع، كذلك فإن الطاقة الانتاجية لمصانع المعالجة سوف تنخفض.

أزمة مالية تضرب «اللبن السائل» في بريطانيا
المال - خاص

المال - خاص

7:46 م, الخميس, 27 يونيو 19

أكد تقرير حديث أن قطاع اللبن السائل في المملكة المتحدة يعاني نقصا من العوائد المالية التي يحتاجها لتمويل التطوير والتحسين والترويج.

وأشار التقرير الذى حمل عنوان: “مستقبل صناعة معالجة الحليب السائل” والذى أعدته مؤسسة كايت كونسلتنج للاستشارات البريطانية، إلى أن قطاع الألبان في المملكة المتحدة يتطلب من المزارعين، وأصحاب مصانع المعالجة، وتجار التجزئة تحقيق عوائد مستدامة، وفقا لما نشره موقع “ويكلى فارمرز” البريطانى المتخصص فى أخبار الزراعة.

وحذر التقرير من أنه إذا تم حرمان القطاع باستمرار من الأموال اللازمة لإعادة الاستثمار، فإنه سيعاني من تراجع سريع، كذلك فإن الطاقة الانتاجية لمصانع المعالجة سوف تنخفض.

ووفقًا لحسابات أجرتها مؤسسة كايت فإن الحد الأدنى المطلوب لإعادة الاستثمار، للحفاظ على القطاع ، وتطويره هو 2 بنس/ اللتر.

وقالت كايت إن الصناعة السليمة ستكون فى حاجة إلى الأرباح للاستثمار في مجالات جديدة للنمو، لتلبية طلبات المستهلكين، ومع ذلك ، فإن القيمة المشار إليها لا تمثل المبلغ الإجمالي المطلوب للاستثمار، حسبما أفاد التقرير.

ويحتاج القطاع إلى الموارد اللازمة لحماية وتعزيز منتجه الأساسي، وتطوير المزيد من العلامات التجارية للحليب ذات القيمة المضافة.

واضاف التقرير أن قطاع الألبان يوفر لكبار الموردين مصانع عالية الجودة، غير أنه لا توجد عوائد كافية عبر وحدات القطاع في الوقت الحالي.

وحذرت كايت من افتراض أن الهامش الإضافي قد يأتي من المستهلكين الذين يدفعون أكثر مقابل الحليب، قائلة: “لقد أضحى تجار التجزئة فى محلات البقالة أكثر وعياً بالأسعار من ذى قبل، لذا فمن غير المحتمل أن يتعدى بائع التجزئة الخط المرسوم لزيادة أسعار المستهلك.

وقال التقرير إنه ربما كان يوجد طاقة فائضة من قبل فى بعض المصانع، إلا أن عددها أقل بكثير الآن.

أحمد فراج