أزمة كورونا تنسف 14.6% من إيرادات هيئة السكة الحديد

تأثيرات الوباء كانت قوية خاصة وأنها بدأت فى فترة موسم نقل الركاب

أزمة كورونا تنسف 14.6% من إيرادات هيئة السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:49 ص, الأحد, 19 يوليو 20

فقدت هيئة السكة الحديد نحو %14.6 بقيمة 365 مليون جنيه إجمالى إيراداتها السنوية التى تصل إلى 2.5 مليار جنيه، منذ بداية أزمة كورونا وحتى عودة الحياة لطبيعتها وإلغاء فترة حظر التجوال.

قال مصدر مسئوول لـ«المال»، إن تأثيرات أزمة كورونا كانت قوية خاصة وأنها بدأت فى فترة موسم نقل الركاب، مشيرا إلى النصف الأول من كل عام يشهد زيادة فى حصيلة الإيرادات بسبب توافد الطلاب على الجامعات بشكل مستمر، وسفر أهالى الصعيد من الوجه البحرى والعكس.

وأوضح أنه تم تسليم تقرير مفصل عن قيمة التراجع فى الإيرادات مقارنة بنفس الفترة من 2019، لوزارة النقل لرفعه لمجلس الوزراء، لدراسة إمكانية دعم الهيئة بمبلغ مماثل او إسقاط جزء من الديون، وحتى الآن لم يصل رد نهائى.

ولفت إلى أن الهيئة فقدت فقط ما يقرب من 70 مليون جنيه، فى فترة العيد التى فُرض فيها حظر كامل، ومازال هناك تراجع فى عدد الركاب اليومى فى حدود %15 على الرغم من إلغاء الحظر، والإعلان عن عودة الحياة لطبيعتها.

وتوقع مسئول هيئة السكة الحديد، أن ترتفع حصيلة الإيرادات فى الربع الأخير من العام الحالى، نتيجة تشغيل القطارات الجديدة، فضلا عن بداية انطلاق العمل فى الجامعات للعام الدراسى 2021، إلى جانب توافد ركاب الوجه القبلى.

ولفت إلى أنه خلال فترة الحظر الأولى تم وقف ما يقرب 350 رحلة على الخطوط، إضافة إلى قصر بعض الرحلات لنصف المسافة، تفاديا لوصول القطارات خلال فترة الحظر، وتم خفض هذا العدد فى أبريل لـ 300 رحلة فقط، ثم 200 رحلة، حتى عادت إلى طبيعتها بداية من يوليو الجارى.