أزمة كورونا تعيد المطربين للأغنيات الجماعية بعد فترة غياب طويلة

وذلك بعد فترة طويلة غابت فيها هذه الأعمال الفنية عن الساحة الغنائية بين المطربين

أزمة كورونا تعيد المطربين للأغنيات الجماعية بعد فترة غياب طويلة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

5:32 م, الأحد, 3 مايو 20

ساهمت أزمة فيروس كورونا الحالية في إعادة كثير من المطربين ونجوم الغناء في مصر والوطن العربي لتقديم الأغنيات الجماعية مرة أخرى، وذلك بعد فترة طويلة غابت فيها هذه الأعمال الفنية عن الساحة الغنائية بين المطربين.

وقدم مؤخرا كوكبة من نجوم الغناء المصريين والعرب أوبريت جديد بعنوان “أنت أقوى”، وشارك فيه كل من الفنان تامر حسني، وسميرة سعيد، ووائل جسار، وصابر الرباعي، ومحمد منير، بالإضافة للعديد من الفنانين الممثلين أيضا مثل ليلى علوي، ودرة، وماجد المصري، والأوبريت للشاعر مدحت العدل، والملحن عمرو مصطفى، والموزع الموسيقي نادر حمدي.

كما يتم حاليا تجهيز أغنية جماعية جديد بعنوان” فرصة نرجع” يشارك فيه إيساف مع المطربة باسكال مشعلاني وبعض المطربين، ومعهم الفنان أحمد زاهر كضيف شرف فيه، والأوبريت للشاعر الغنائي رمضان محمد، والملحن أحمد البرازيلي.

ويتم تجهيز أكثر من أغنية جماعية جديدة أيضا حاليا للتعبير عن هذه الأزمة الصعبة التي أثرت على حياتنا جميعا كمصريين وعرب.

رمضان محمد: يجب ألا يقل أي أوبريت جديد أو أغنية جماعية عن مستوى الحلم العربي

قال الشاعر الغنائي رمضان محمد صاحب أغنية فرصة نرجع الجماعية الجديدة ، إنه بشكل عام ضد فكرة تقديم أوبريت أو أغنية جماعية لو لم يكن بمستوى أغنية الحلم العربي التي حققت نجاحا كبيرا السنوات الماضية.

وأضاف أن العمل الجماعي يجب أن يكون قويا على المستوى الفني، لأن كل فنان يشارك فيه يملك نجومية كبيرة وفانز يتخطى ملايين الأشخاص، لذلك يجب أن يحقق العمل في النهاية ملايين المشاهدات تعادل بحجم نجومية كل مطرب يشارك في أي أوبريت غنائي جديد.

وتابع أنه حينما قدم أغنية جماعية بعنوان “100 وش” حققت نجاحا ومشاهدات عالية جدا على يوتيوب.

غانم شعلان: هذه الأغنيات تبقى في الذاكرة لفترة معينة وقت الأزمة فقط

وقال الشاعر الغنائي غانم شعلان إن هذه الأغنيات تطرح لمناسبة معينة، بحيث يتم تجميع أكثر من نجم في الغناء في أغنية جماعية سواء وطنية أو عيد معين أو ظرف معين في المجتمع مثل أزمة فيروس كورونا.

وتابع أن معظم المطربين يفضلون تقديم أغنية منفردة بأنفسهم حتى يستحوذون على النجومية لأنفسهم ، وليس المشاركة مع مطربين آخرين مثل أوبريت أنت أقوى أو أغنية فرصة نرجع وغيرها.

وأشار إلى أن هذه الأغنيات الجماعية لا تعيش طويلا مع الجمهور، بل تبقى في الذاكرة طيلة المناسبة فقط.

محمود عبدالستار: لم أفكر في تقديم هذه النوعية من الأغنيات لأنها لا تعيش كثيرًا

وقال مدير أعمال الكثير من المطربين محمود عبد الستار إن هذه الأغنيات تقدم فقط لتحقيق شو إعلامي فقط وقت الأزمات.

وأوضح أنه لم يفكر في تقديم مثل تلك النوعية للجمهور في أي وقت، لأنها لا تظل في ذاكرة المستمعين لفترة طويلة، وتكون مصنوعة لخدمة الحدث فقط التي تعبر عنها هذه الأغنيات.

ولفت إلى أن الأغنيات الجماعية وقت المناسبات لا تحقق سوى ضجة كبيرة وقت طرحها فقط، وبعدها تنتهي هذه الضجة.