أزمة في المنافذ التموينية بسبب صرف 500 جرام فول وكيلو مكرونة و2 أرز إجباريا

ألزمت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركاتها التابعة «الأهرام، والنيل، والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية»، وشركتى «المصرية» و«العامة» لتجارة الجملة، المسئولة عن صرف المقررات التموينية، ألزمتهم بتصريف 6 آلاف طن فول مستورد أسترالى، وذلك على البطاقات التموينية، بداية من شهر أغسطس الجاري.

أزمة في المنافذ التموينية بسبب صرف 500 جرام فول وكيلو مكرونة و2 أرز إجباريا
محمد مجدي

محمد مجدي

7:55 م, الخميس, 1 أغسطس 19

قامت “المال” بجولة على عدد من منافذ الأهرام، والنيل، للمجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة التموينية، اليوم الخميس، لمتابعة تنفيذ قرار “التموين”، بصرف الـ3 سلع المحددة على البطاقات التموينية، وهي “500 جرام فول، و1 كيلو مكرونة، و2 كيلو أرز”.

ولوحظ خلال الجولة استياء ورفض من حاملي البطاقات التموينية، بشأن تسلم سلع محددة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضمن السلع التي يحصلون عليها مقابل صرف تموين الشهر الجاري، وسلع فارق نقاط الخبز المدعم، بالإضافة إلي حدوث مشادات بين حاملي البطاقات وبعض بقالي التموين.

وحصلت “المال” على منشور يلزم بقالي التموين بصرف تلك السلع لحاملي البطاقات التموينية.

وعلى الرغم أن وزارة التموين تقول مرارًا وتكرارًا أن قائمة السلع التموينية اختيارية وليس هناك إجبار للمواطن في الحصول على أي سلعة منها، إلا أن “التموين” أصدرت منشورا بشأن تحديد عدد 3 سلع “فول مستورد 500 جرام، و1 كيلو مكرونة مستورد، و2 كيلو أرز مستورد” يتم صرفها على البطاقات التموينية، بداية من شهر أغسطس.

وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية 21 سلعة مختلفة على قائمة المقررات التموينية، هى: السكر، المكرونة، الأرز، والزيوت، والمسلى، والعدس، والشاى، والأجبان، والمنظفات الشخصية، والمنظفات المنزلية، واللبن، والخل، والفول، والدقيق والصلصة.

رفض للسلع الإجبارية في المجمعات الاستهلاكية

وفي فرع شركة النيل للمجمعات الإستهلاكية، بمنطقة العباسية، حدثت مناوشات بين حاملي البطاقات التموينية، ومسئولي صرف المقررات التموينية، بسبب السلع الإجبارية، حيث أكد العاملين بالفرع الحكومي، أن تلك السلع ضمن المقررات التموينية وليست خارجها.

وأكد حسام الدين مصطفي، موظف أن بطاقته كانت 5 أفراد، ثم تم حذف 3 أفراد منها، ومتبقي على البطاقة فردين فقط، بقيمة 100 جنيه، قائلًا: السلع دي دلوقتي هتعمل 36 جنيه، وأنا باخد سلع محددة وهي 3 سكر و3 ارز و2 زيت بسعر 94 جنيه، ومش باخد فرق نقاط لإني بستهلك الخبز كله.

وأستكملت الحاجة سهي عبدالمقصود، ربة منزل وحاملة بطاقة تموينية بعدد 4 أفراد، موضحة أنها تحصل على 200 جنيه كل شهر، والفرع الاستهلاكي يحصل على 5 جنيهات مشال ونقل على حد وصفها، ويتبقي مبلغ 195 جنيه، مؤكدة أنها بعد حصولها على تلك السلع الإجبارية، فوجئت أنه خصم 36 جنيه، في حين أنه من المفترض يكون المبلغ 35.25.

من جهته، قال مدير الفرع لـ”المال”، أن المكرونة المطروحة ماركة “مكرونتو” بسعر 4 جنيهات زنة 400 جرام، مشيرًا إلي أنه ملتزم بالسعر المعلن على العبوة التي يتم بيعها، بينما يتم طرح أنواع أخري من المكرونة بسعر 7.25 جنيه حسب تعليمات وزير التموين.

يشار إلي أن التموين، أعلنت الشهر الماضي، أنه تم تخفيض سعر كيلو المكرونة على البطاقة التموينية، من 8 جنيهات لتصبح 7.25 جنيه.

وفي فرع شركة النيل بمنطقة حدائق القبة، رفض عدد كبير من حاملي البطاقات التموينية، الحصول على سلعة الفول زنة نصف كيلو، وقاموا بالإنصراف مهددين بتقديم شكوي للوزارة، والذي قال لهم مدير الفرع : في منشور من الوزارة إني أديلكم الفول والمكرونة والأرز إجباري على البطاقة.

بينما فرع الأهرام للمجمعات الإستهلاكية في منطقة الدقي، تم صرف تلك السلع الإجبارية للمواطنين على البطاقات التموينية على مضض، حيث قال المهندس أشرف تادرس، حامل بطاقة تموينية بـ3 أفراد: أنا بصرف التموين وفارق العيش لوالدتي المسنة، ومش هيحصل مشكلة لو أخدت الفول.

ووافقه في الرأي، محمد زين الدين، أعمال حرة، حامل بطاقة بعدد 4 أفراد، أن سلعة الفول المطروحة على البطاقة التموينية جيدة، وليس هناك مانع في الحصول عليها، قائلًا: مش الفول هو إللي هيعمل أزمة يعني هي سلعة عادية زي أي سلعة.

مشادات بين المواطنين وبقالي التموين بسبب “الفول”

أنا مالي، ده منشور جاي من الوزارة، وإللي مش عاجبه يروح يشتكي في وزارة التموين وخدوا عنوانها، هذا ما قاله نجيب السيد، بقال تمويني في منطقة العباسية، لحاملي البطاقات التموينية، الذين رفضوا إستلام حصة السلع الإجبارية “500 جرام فول، 2 كيلو أرز، 1 كيلو مكرونة”.

وقال نجيب، لـ”المال”، أن اليوم الخميس، الموافق 1 أغسطس يتم خلاله، صرف المقررات التموينية للشهر، بالإضافة إلي سلع فارق نقاط الخبز المدعم عن شهر يوليو الماضي، موضحًا أن حاملي البطاقات التموينية المتعاملين معه لم يقتنعوا في البداية إلا بعد عدة محاولات من خلال إظهار منشور وزارة التموين بشأن صرف تلك السلع على البطاقات التموينية.

بينما أكد عادل جاد الرب، بقال تمويني في منطقة حدائق القبة لـ”المال”، أنه إضطر إلي وقف صرف المقررات التموينية مدة ساعة واحدة، لحين طباعة منشور وزارة التموين بشأن صرف تلك السلع المحددة على البطاقات التموينية، قائلًا: الناس كانت هتضربني أنا والعامل إللي عندي عشان نص كيلو فول.

وأوضح جاد الرب، أنه بعد طباعة المنشور وتعليقه على باب المحل التمويني الخاص به، تم صرف المقررات التموينية الخاصة بالشهر، بالإضافة إلي فارق نقاط الخبز المدعم في هدوء.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركاتها التابعة «الأهرام، والنيل، والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية»، وشركتى «المصرية» و«العامة» لتجارة الجملة، المسئولة عن صرف المقررات التموينية، قد ألزمتهم بتصريف 6 آلاف طن فول مستورد أسترالى، وذلك على البطاقات التموينية، بداية من شهر أغسطس.

“التموين” تصدر قرارا بشأن تحديد 3 سلع إجبارية على البطاقات

وقد نشرت “المال”، في عدد الجريدة الورقي أمس الأربعاء، أن مصدر مسئول بالشركة القابضة للصناعات الغذائية قال في تصريحات خاصة لـ”المال”، إن تلك الكمية تم التعاقد عليها بسعر 109.500 ألف جنيه، بواقع 18.250 ألف للطن، على أن يتم صرف 500 جرام فول مستورد بسعر 10 جنيهات على البطاقة التموينية.

وحصلت «المال»، على منشور صادر من الشركة المصرية لتجارة الجملة، موضحًا به أن تتضمن المقررات التموينية المصروفة على كل بطاقة تموينية لشهر أغسطس: 2 كيلو أرز، 1 كيلو مكرونة، و500 جرام فول مستورد، وذلك بجانب أى سلع أخرى متاحة بقائمة المقررات التموينية، كما تم التنبيه على مديرى فروع الشركة باعتبار هذا الموضوع هاما وعاجلا.

كما اطلعت «المال» على منشور صادر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية، موضحًا فيه حصة الشركات التابعة من الكمية المستوردة البالغة 6 آلاف طن، كالتالى: المصرية لتجارة الجملة، والعامة لتجارة الجملة 2000 طن لكل منهما، 750 طنا لكل من الأهرام، والنيل للمجمعات الاستهلاكية، و500 طن للإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.