أزمة سقوط «السيستم» في امتحانات الثانوية العامة تصل البرلمان

وانتقادات لعدم جاهزية السيستم

أزمة سقوط «السيستم» في امتحانات الثانوية العامة تصل البرلمان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:47 م, الأثنين, 1 مارس 21

تقدم عدد من نواب البرلمان ببيانات عاجلة إلي رئيس المجلس لتوجيهها إلى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن ما واجه طلاب وطالبات مراحل النقل بالمدارس الثانوية العامة من مشكلات أثناء تأدية أمتحانات الفصل الدراسي الأول وفق المواعيد التى أقرتها الوزارة.

وكيل خطة البرلمان يطالب بضمانات عدم تكراره مرة أخرى

و قدم النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان و نائب دائرة طهطا وطما وجهينة بسوهاج ببيان عاجل موجه للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن ما واجه طلاب وطالبات مراحل النقل بالمدارس الثانوية العامة من مشكلات أثناء تأدية أمتحانات الفصل الدراسي الأول وفق المواعيد التى أقرتها الوزارة والتى تلخصت فى عدم جاهزية السيستم و توقفه اثناء تأدية الطلاب للامتحانات وعدم تمكن عدد كبير من الطلاب من تأدية الامتحانات مما تسبب في حالة من القلق والتوتر النفسي بين الطلاب وأولياء أمورهم خاصة أن هذه الظاهرة تكررت خلال الامتحانات والتجارب التى عقدتها الوزارة سابقا، مما يشير إلى حدوث إشكالية كبيرة حال تعطل السيستم خلال امتحانات الثانوية العامة والتى أقرت الوزارة على تنفيذها إلكترونيا.

وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة

وكانت حالة من الاستياء الشديد انتابت الأسر بعد ما شهده عدد من اللجان الامتحانية بالمدارس و عدم تمكن أبنائهم من تأدية الامتحانات وحالة الفوضى التى شهدتها بعض المدارس التى سقط بها السيستم ولم يتمكن الطلاب من الدخول إلى منصة الامتحانات بالوزارة مع عدم تفعيل شبكات الإنترنت ببعض المدارس مما يجعل الأمر أكثر خطورة إذا ما حدث ذلك مع طلاب الثانوية العامة.

من جانبه، انتقد النائب مصطفى سالم تصريحات وزير التربية والتعليم والذى أشار فيها خلال مداخلة تليفونية بأحد البرامج أن ما حدث كان نتيجة عطل في تصميم الشبكة و أنه تم التواصل مع وزارة الاتصالات لحل هذه المشكلة و أنه علينا أن لا نربط بين ما حدث و امتحانات الثانوية العامة .

وردا على ذلك  قال “سالم” إنه من الطبيعي أن تتم مرحلة التنسيق مع وزارة الاتصالات قبل الامتحانات وليس أثنائها أو بعدها و كيف لا نربط بين ما تم من و امتحانات الثانوية العامة والتى من المنتظر إجراؤها بنفس الكيفية وبنفس النظام ، مشيراً إلى ضرورة التأكد من جاهزية كل الوسائل والمنصات الإلكترونية لاستيعاب جميع الطلاب دون حدوث مشكلة والتأكد من جاهزية البنية التحتية بشكل جيد قبل الامتحانات المقبلة .

وطالب وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان ،  مصطفى سالم وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برد واضح عما حدث وضمانات عدم تكرارة مرة أخرى والإجراءات التي تم اتخاذها لعدم تكرار ما حدث .

من ناحيتها ، تقدمت هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البرلمان ، ببيان عاجل موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن حدوث ” خلل ” في النظام الإلكتروني الخاص بامتحان اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي.

وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البرلمان
النائبة هالة أبو السعد

وقالت أبو السعد، إنه على مدار يومين منذ بداية امتحانات الثانوية العامة فى 27 فبراير 2021 ، وتكررت شكاوى الطلاب من الفرقة الأولى بالثانوية العامة والتي تتعلق  ” بسقوط السيستم ” الخاص بامتحان اللغة العربية، حيث تفاجأ الطلاب بسقوط سيستم الامتحانات وخدمة الإنترنت على أجهزة التابلت الخاصة بهم خلال أداء امتحان اللغة العربية مما أدى إلى عدم قدرة عدد كبير منهم من أداء الامتحان بشكل كامل.

وأشارت أبو السعد، إلى أنه تبين توقف النظام بسبب حدوث عطل فني في السيستم الرئيسي بعدد من المحافظات، مما أدى إلى عدم قدرة ما يقرب من 70 ألف طالب وطالبة من أداء الامتحان، وقامت على أثرها وزارة التربية والتعليم باتخاذ قرار بنجاح كافة الطلاب الذين لم يتمكنوا من أدء الامتحان بسبب ذلك الخلل.

وأضافت أنه وإن كانت تلك الخطوة محمودة وجيدة من جانب الوزارة تجاه الطلاب ، إلا أنها ليست الحل الأمثل لتلك الأزمة.