أزمة تضرب مبيعات SK On الكورية بسبب ضعف الإقبال على السيارات الكهربائية

انخفاض الطلب عائق يضرب الشركة

أزمة تضرب مبيعات SK On الكورية بسبب ضعف الإقبال على السيارات الكهربائية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:17 م, الأحد, 7 يوليو 24

أعلنت شركة SK On الكورية الجنوبية المنتجة لبطاريات السيارات الكهربائية، عن أزمة حيث يعاني عملاؤها من مبيعات السيارات الكهربائية المخيبة للآمال في أوروبا والولايات المتحدة، مما يجعل انخفاض الطلب عائق يضرب الشركة، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” اليوم الأحد.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة، لي سيوك هي، عن سلسلة من إجراءات خفض التكاليف وممارسة العمل يوم الإثنين، واصفا إياها بأنها حالة «إدارة الطوارئ»، حسبما ذكر التقرير، نقلا عن رسالة إلى الموظفين.

وفي وقت سابق ، كانت قد أبرمت شركة إكسون موبيل الأمريكية، عملاق الطاقة الأمريكي، اتفاقًا مبدئيًا لتزويد شركة SK On بالليثيوم. سيتم الحصول على الليثيوم من مشروع إكسون المتوقع في أركنساس، والذي من المتوقع أن يستخرج المعدن من احتياطيات المياه المالحة في المنطقة.

وحددت الصفقة إمكانية إبرام اتفاقية شراء لعدة سنوات يمكن أن تتضمن توريد ما يصل إلى 100,000 طن متري من الليثيوم.

وكانت قد كشفت شركة إكسون عن خططها في نوفمبر للاستفادة من رواسب الليثيوم الكبيرة الموجودة في محلول أركنساس الملحي، وهو منتج ثانوي لإنتاج النفط والغاز، في محاولة لدعم سوق السيارات الكهربائية المزدهرة.

وتخطط SK On، وهي شركة تابعة لشركة SK Innovation، لاستخدام الليثيوم لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية داخل الولايات المتحدة.

يقدر حجم سوق بطاريات السيارات الكهربائية في كوريا الجنوبية بمبلغ 8.21 مليار دولار أمريكي في عام 2024 ، ومن المتوقع أن يصل إلى 17.69 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029 ، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 16٪ خلال فترة التنبؤ (2024-2029).

تمتلك سيول ، عاصمة كوريا الجنوبية ، أكثر من 4 ملايين سيارة ، وتخطط المدينة لاستبدال 10٪ منها بسيارات كهربائية بحلول عام 2026.

ولدعم هذا الانتقال ، ستكون هناك حاجة إلى 140,000 نقطة شحن.

في 19 مارس، أصدرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية بيانًا يفيد بأن التصنيف الائتماني لشركة تصنيع وتكرير البطاريات الكورية الجنوبية قد تم تخفيضه إلى BB+، مما وضعها في منطقة غير استثمارية.

ذكرت وكالة S&P أنه مقارنة بالتوقعات السابقة، يمكن أن تكون نسبة الدين إلى الأرباح لشركة SK Innovation أعلى وتستمر لفترة أطول، في حين من المتوقع أن تظل هوامش الإيرادات والأرباح من بطاريات السيارات الكهربائية ضعيفة خلال العامين المقبلين.

وقال جيريمي كيم وتيهي كيم، محللا ستاندرد آند بورز: “بسبب التباطؤ في الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية وانخفاض أسعار المعادن منذ النصف الثاني من عام 2023، نتوقع تحسنًا محدودًا في الربحية الأساسية للشركة في عام 2024”.

خلال العام الماضي، انخفضت القيمة السوقية لشركة SK Innovation بمقدار الخمس، في حين ارتفع مؤشر سوق الأسهم القياسي في كوريا الجنوبية بنسبة 11٪ خلال نفس الفترة.