أزمة بين البرلمان ومصلحة الضرائب بسبب ‎16 مليار جنيه

البرلمان ينتقد تضارب أرقام متأخرات كبار الممولين

أزمة بين البرلمان ومصلحة الضرائب بسبب ‎16 مليار جنيه
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:45 م, الأحد, 24 مارس 19

انتقد مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، تضارب الأرقام الخاصة ببيانات مصلحة الضرائب المصرية بشأن المتأخرات الضريبية غير المتنازع عليها بمركز كبار الممولين، ووجود فارق 16 مليار جنيه بين كشوف المصلحة المقدمة للجنة، مطالبًا بإرسال بيان محدث عن المتأخرات الضريبية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائبة ميرفت أليكسان، لمتابعة وتطوير المصالح الإيرادية الضرائب والجمارك.

وأكدت النائبة ميرفت أليكسان، أن ما لديها من كشوف مُعتمدة من مصلحة الضرائب سبق تقديمها للجنة يؤكد أن هناك 51 مليار جنيه متأخرات ضريبية غير متنازع عليها بمركز كبار الممولين.

وفي هذا الشأن، أكد رئيس المصلحة أن الكشوف التى حضر بها اليوم تقول إنها تبلغ 35 مليار جنيه فقط، مبررًا ذلك بأن الفارق فى الأرقام يعود إلى تنقية بعض البيانات.

 ووصفت رئيسة الاجتماع، الأرقام الخاصة بالمتأخرات الضريبية بمركز كبار المستثمرين بـالمرعبة.

وعقب عبد العظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب المصرية علي الأمر، قائلًا: “إن العام الحالى سيشهد إنجازًا كبيرًا فى المتأخرات الضريبية، موجهًا حديثه للنائبة ميرفت: “عايزك تطمنى خالص من ناحية المتأخرات الضريبية، هناك لجنة عليا تعمل على الأمر، ومن المقرر خفض الرقم بواقع من 10 إلى 11 مليار جنيه العام الجاري.

وتعهد رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بموافاة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بموقف الملفات والتصفيات، وبيان محدث عن المتأخرات الضريبية حتى 31 ديسمبر 2018، خلال الأسبوع المُقبل، وذلك لمنع تكرار التضارب الذي اشتكت منه اللجنة.

في سياق متصل، تطرق الاجتماع لمشكلة نقص العاملين بمصلحة الضرائب.

وأكدت النائبة ميرفت إليكسان أنه بهذا الشكل، وعلى المدى القصير سينقرض العاملون بمصلحة الضرائب، ما يقف حائلا أمام الارتقاء المطلوب بالإيرادات الضريبية للخزانة العامة للدولة، لافتة إلي أن نسبة التهرب الضريبى مرتفعة لعدم كفاية أعداد مأمورى الضرائب لدى المصلحة.