أزمة الشراء الإجبارى لأسهم أقلية «أمريكانا مصر» تدخل مرحلة الحسم

تعود أزمة «أمريكانا مصر» إلى موافقة الرقابة المالية مطلع 2018 على استثناء «أديبتيو» -المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار– من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ

أزمة الشراء الإجبارى لأسهم أقلية «أمريكانا مصر» تدخل مرحلة الحسم
شريف عمر

شريف عمر

7:52 ص, الأربعاء, 8 يناير 20

لجنة تظلمات الرقابة المالية تنظر اليوم اعتراضات «أديبيتو» على إلزامها بالشراء

يترقب مساهمو الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية أمريكانا مصر حسم أزمة عرض الشراء الإجبارى لكامل أسهمها خلال الساعات القليلة القادمة وحتى مطلع الأسبوع المقبل، مع تزايد التوقعات بصدور قرارات نهائية من لجنة تظلمات هيئة الرقابة المالية وساحات القضاء، فى القضايا المتبادلة بين ممثلى الأقلية والمساهم الرئيسى.

قالت مصادر قريبة من مساهمى الأقلية بالشركة إن محكمة القاهرة الاقتصادية أجلت منذ يومين نظر الدعوى المقامة ضد شركتى أديبتيو الإماراتية -المساهم الرئيسى بأمريكانا- و«فينكورب» -المستشار المالى المستقل لتقييم أسهم الشركة المقيدة فى البورصة- لجلسة السبت المقبل.

وأوضحت المصادر أن المحكمة عقدت هيئة تحضيرية للجلسة فى وجود محامى الأقلية والممثل القانونى لشركة «أديبتيو»، اتفق خلالها على تقديم مستندات جديدة والسعى لحل الأزمة، مع التعهد الرسمى بعدم الكشف عن أى تفاصيل حتى جلسة السبت المقبل.

وكان مساهمو الأقلية فى «أمريكانا مصر» قد رفعوا دعوى قضائية ضد «فينكورب»، بعد إعدادها تقرير قيمة عادلة لأسهم الشركة بقيمة 4 جنيهات، والذى رفضته الهيئة العامة للرقابة المالية بداعى إغفاله أسسا تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالي، فى وقت يتداول فيه السهم قرب مستويات 17 جنيها.

وتطرقت المصادر إلى أن يوم السبت المقبل سيشهد أيضاً نظر القضاء الإدارى الدعوى المقدمة من «أديبتيو»، لإلغاء قرار هيئة الرقابة المالية بإلزامها بالشراء الإجبارى لحصص الأقلية، مؤكدة أن الجلسة ستشهد رد الرقابة المالية ومبررات القرار.

يذكر أن «أديبيتو» رفعت دعوى أخرى أمام القضاء الإدارى لإلغاء قرار لجنة التظلمات بالرقابة المالية بشأن إلزامها بالشراء الإجبارى، وتم تأجيلها لمطلع فبراير المقبل.

فى سياق متصل، لفتت المصادر إلى أن لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية ستواصل اليوم نظر التظلمين، الأول المقدم من مساهمى الأقلية لإلزام أديبتيو بتقييم أمريكانا مصر عبر آلية صافى الأصول، باعتبارها الأكثر عدالة فى التقييم.

وآخر من أديبيتو للاعتراض على قرار إلزامها بالشراء الإجبارى لأسهم التداول الحر.

ورجحت المصادر أن تبت اللجنة فى التظلمات المقدمة خلال جلسة اليوم، مع انتهائها من الاطلاع على كل المستندات والدفوع المقدمة من مختلف الأطراف، بما يشير لإمكانية صدور قرار نهائى قريباً.

وتعود أزمة «أمريكانا مصر» إلى موافقة الرقابة المالية مطلع 2018 على استثناء «أديبتيو» -المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار– من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على %90.3 من رأسمال الشركة، بشكل اعترض عليه مساهمو الأقلية، ليحصلوا فى النهاية على قرار من لجنة التظلمات فى الرقابة المالية بإلزامه بالشراء الإجبارى.

وأبدت «أديبيتو» اعتراضها على الإلزام ولجأت للقضاء، وتطور الموقف مؤخراً بعد رفض الهيئة لتقرير القيمة العادلة، لتقدم الشركة الإماراتية شكوى لدى وزارة الاستثمار وجهات حكومية أخرى، لإنهاء أى عراقيل تواجه إعادة هيكلة استثمارات المجموعة فى مصر، ومنها فصل ذراع المطاعم عن المصانع.