أزمة ارتفاع الأسعار تخيم على سوق العقارات في كندا

ارتفاع المعروض من الوحدات السكنية مع المبيعات الضعيفة يظهر درجة عالية من الضغط

أزمة ارتفاع الأسعار تخيم على سوق العقارات في كندا
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

6:53 م, الأربعاء, 17 يوليو 24

مع مواجهة العديد من مالكي المنازل الكنديين ارتفاعًا حادًا في مدفوعات الرهن العقاري، قرر العديد منهم فك الرهن مقابل دفع كفالة، مما أدى إلى بيع أكبر عدد من الوحدات السكنية في تورنتو منذ أكثر من عقد، مما يشير إلى انخفاض كبير في الأسعار في الأشهر المقبلة.

أظهرت البيانات أنه في تورنتو، المدينة التي يتم فيها بيع ثلثي الوحدات السكنية في البلاد، والتي تعتبر رائدة في مناطق حضرية كبيرة أخرى، تجاوزت المخزونات الارتفاعات التي وصلت إليها قبل 10 سنوات. في الوقت نفسه، تأخرت المبيعات، بحسب “رويترز”.

قال مستشارون عقاريون إن ارتفاع المعروض من الوحدات السكنية مع المبيعات الضعيفة يظهر درجة عالية من الضغط في أكبر سوق عقارات في كندا، يشير إما إلى أن سلسلة من التخلف عن السداد أو تصحيح السعر في المستقبل القريب.

يغذي الارتفاع في العقارات المتاحة أصحاب المنازل والمستثمرون الذين اشتروا المنازل والشقق قبل خمس سنوات بمعدلات رهن عقاري منخفضة قياسية، بهدف الاستيلاء على جزء من سوق الإيجارات المربح في تورنتو.

لكن هذه الرهون العقارية قادمة الآن للتجديد في بيئة أسعار فائدة مختلفة تمامًا عما كانت عليه قبل خمس سنوات. معدلات الرهن العقاري أعلى بشكل حاد، على الرغم من أن بنك كندا بدأ مؤخرًا في إرشادها إلى الانخفاض.

في كندا، عادة ما تكون الرهون العقارية لمدة 25 عامًا ويتم تجديدها كل ثلاث أو خمس سنوات، على عكس الولايات المتحدة، حيث يمكن لأصحاب المنازل التمتع بمعدل ثابت طوال عمر الرهن العقاري لمدة 15 عامًا أو 30 عامًا.

بموجب المعدلات الحالية، سيتضاعف مدفوعات الرهن العقاري للعديد من مالكي المنازل، وفقًا لحساب ratehub.ca، وهو موقع يقارن عروض الرهن العقاري.

في العام المقبل، سيتم تجديد ما يقرب من 300 مليار دولار كندي (219.33 مليار دولار) من الرهون العقارية في البنوك المستأجرة.

قال كارل جوميز، كبير الاقتصاديين في CoStar Group، وهي مزود معلومات عقارية مقره الولايات المتحدة: «بعضهم مستثمرون يريدون الآن فقط الابتعاد عن وحداتهم لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليفها».

في الوقت نفسه، يتردد الكثيرون أيضًا في خفض الأسعار المطلوبة وحجز الخسائر على استثماراتهم، كما قال، على الأقل في الوقت الحالي.

قال دانيال فوش، مدير الأبحاث الاقتصادية في RARE Real Estate: «هناك استعداد محدود لخسارة الأموال». وقال: «يبدو أنه لم يقم أحد بتعديل توقعاته حقًا إلى سوق لن يحقق فيه ربحًا».

قال جون لوسينك، رئيس Right at Home Realty، أكبر شركة سمسرة إسكان مستقلة في كندا، إن هذا الاتجاه واضح بشكل خاص في سوق العمارات، حيث وصل المخزون إلى أعلى مستوى تاريخي.

عادة ما يستغرق بيع العرض الحالي أكثر من خمسة أشهر.