«أرك لايت» تستثمر 500 مليون دولار في الطاقة المتجددة لتلبية الطلب على الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى زيادة كبيرة في الطلب على الطاقة

«أرك لايت» تستثمر 500 مليون دولار في الطاقة المتجددة لتلبية الطلب على الذكاء الاصطناعي
أيمن عزام

أيمن عزام

4:26 م, الأثنين, 29 يوليو 24

أطلقت شركة أرك لايت كابيتال بارتنرز، وهي شركة رائدة في شراء أصول الطاقة من القطاع الخاص، وحدة جديدة تحت اسم “سكاي فيست” برأسمال أولي قدره 500 مليون دولار لشراء وتطوير مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي ستساعد في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء من مراكز البيانات، بحسب وكالة بلومبرج.

أبرمت شركة الاستثمار “سكاي فيست” أول صفقة لها بشراء مزرعة رياح بقوة 160 ميغاواط في حوض بيرميان في غرب تكساس.

ولم تكشف الشركة عن المبلغ الذي دفعته مقابل المشروع، الذي يعمل منذ أربع سنوات. وقالت “أرك لايت” إنها تتوقع إنفاق ثلث إلى نصف رأسمال “سكاي فيست” الأولي، هذا العام، والباقي في عام 2025.

التحول نحو طاقة أرخص

حتى مع التدقيق في الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة، ترى صناديق الأسهم الخاصة فرصًا للاستفادة من التحول إلى طاقة أنظف.

ومن المتوقع أن يؤدي الذكاء الاصطناعي والمركبات الكهربائية إلى زيادة كبيرة في الطلب على الطاقة منخفضة الكربون.

وقال دان ريفيرز، مؤسس شركة آركلايت والشريك الإداري لها، في مقابلة: “هناك طلب كبير على الكهرباء مع ظهور الذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات، لذلك نرى فرصة مثيرة للاهتمام هنا مع محطات الطاقة التي كانت موجودة منذ فترة طويلة لتجديدها وإعادة تشغيلها لإنشاء طاقة خضراء جديدة إضافية”.

وأضاف ريفيرز أن الابتكارات في ترقية محطات الرياح والطاقة الشمسية الحالية وسيلة لخفض التكاليف والبقاء قادرة على المنافسة.

وقال إن شركة سكاي فيست لديها صفقات كبيرة أخرى في طور الإعداد، حيث يمثل ارتفاع استهلاك الطاقة فرصة لجمع المزيد من رأس المال في المستقبل.