«أركوستيل» تخاطب البنك الأهلى لبدء المرحلة الثانية من إعادة الهيكلة

يبلغ رأس المال المدفوع لشركة «أركوستيل» فى الوقت الحالى نحو 670 مليون جنيه.

«أركوستيل» تخاطب البنك الأهلى لبدء المرحلة الثانية من إعادة الهيكلة
سيد بدر

سيد بدر

9:49 ص, الأربعاء, 4 مارس 20

تترقب الشركة العربية لإنتاج الصلب المخصوص «أركوستيل» موافقة البنك الأهلى على المرحلة الثانية من إعادة الهيكلة، بعد استحواذ المصرف الحكومى على %51 من أسهمها بالمرحلة الأولى، مقابل تسوية جزء من المديونية التى تتجاوز 3 مليارات جنيه.

قال مصدر مسئول بالشركة لـ«المال» إن «أركوستيل» خاطبت البنك الأهلى لبدء المرحلة الثانية من الهيكلة، والمقرر خلالها تحويل ديون تزيد قيمتها على مليار جنيه إلى رأس المال، ما يرفع حصة المصرف الحكومى فى الشركة إلى %80.

ويبلغ رأس المال المدفوع لشركة «أركوستيل» فى الوقت الحالى نحو 670 مليون جنيه.

وأضاف المصدر أن المرحلة الجديدة من الهيكلة تشمل كذلك استهداف التخلص من خسائر مرحّلة بقيمة 800 مليون جنيه، عبر خطة للتطوير وزيادة المبيعات، على أن يتولى البنك الأهلى تمويلها من خلال ضخ تسهيلات ائتمانية سنوية لرأس المال العامل.

 وانفردت «المال» خلال أبريل الماضى بنشر موافقة جمعية «أركوستيل» العمومية بنسبة تقترب من %100 على دخول البنك الأهلى المصرى كمساهم رئيسى فى الشركة مقابل إغلاق المديونية التاريخية، وقام البنك فى المرحلة الأولى بتحويل جزء من المديونية بنحو مليار جنيه إلى أسهم فى رأس المال.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، فى وقت سابق إنه يخطط لإعادة إحياء الشركة مرة أخرى ووضعها على الطريق الصحيح، مشيرا إلى أن هناك مراحل أخرى لتحويل المديونية إلى أسهم.

وتصل الطاقة الإنتاجية للشركة إلى نحو 180 ألف طن صلب سنويًا، توجه أكثر من %90 منها إلى التصدير، بقيمة بلغت العام الماضى 150 مليون دولار، وكانت الشركة تقدمت بخطة تتضمن مضاعفة الإنتاج إلى 350 ألف طن سنويًا، وضخ رأسمال عامل بقيمة 800 مليون جنيه، لصالح النفقات الجارية.

ويساهم فى الشركة -بجانب البنك الأهلي- بنك الاستثمار القومى وشركات «مصر للتأمين» و«الشرق للتأمين» و«القابضة للصناعات المعدنية» والهيئة العامة للبترول و«المصرية لإعادة التأمين» وهيئة قناة السويس وبنك التنمية الصناعية والشركة العربية للاستثمار.