«أركاس» يطور خدمة أسبوعية بين الدخيلة وروسيا فى رحلة تستغرق 4 أيام فقط

بهدف نقل الحاصلات الزراعية المصرية

«أركاس» يطور خدمة أسبوعية بين الدخيلة وروسيا فى رحلة تستغرق 4 أيام فقط
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:50 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

استطاع الخط الملاحى «أركاس» تطوير خدمة صادرات بين مصر وروسيا لنقل الحاصلات الزراعية بين البلدين، وذلك عبر رحلة أسبوعيا بين ميناء الدخيلة بالإسكندرية، والموانئ الروسية، تستغرق 4 أيام فقط.

وحسب مصادر بالخط الملاحى التركى، فقد تم إطلاق الخدمة خلال الايام الاخيرة، برحلة أسبوعيا بسعة شحن تصل الى 600 حاوية مبردة.

وأشارت «المصادر» الى أن الخط يقوم بتقديم خدمة أخرى للصادرات المصرية بين ميناء الإسكندرية وموانئ البحر المتوسط وأوروبا والبحر الاسود وشمال وغرب افريقيا.

ولفتت «المصادر» إلى أن الخدمة تعمل منذ عام 2007، إلا أنه تم تطويرها لتكون الأسرع بين الخطوط الملاحية العاملة فى نقل الصادرات المصرية الى السوق الروسية، خاصة من الحاصلات الزراعية، لتلبية حجم الطلب على تلك الصادرات.

كان محمد عيسى مدير الحاويات المبرده بشركة اركاس ايجيبت أشار «فى تصريحات سابقة»، إلى أن الشركة تُعد من أكثر الشركات خبرة بالسوق الروسية، حيث أنها بدأت أعمالها فى نقل الصادرات المصريه لروسيا منذ عام 2007، ما أدى إلى تشجيع صادرات الحاصلات الزراعية والحاويات المبردة.

ولفت الى أن الخدمة تشمل بآخرتين أسبوعياً تبحر من ميناءى الدخيلة ودمياط لتصل ميناء «نوروسيسك» الروسى.

ولفت عيسى إلى ضرورة التركيز على الزيادة النوعية لصادرات الحاصلات الزراعية المصرية عن طريق تسويق منتجات زراعية جديدة داخل الأسواق العالمية الحالية مثل روسيا وغيرها، والذى بدأ يظهر بالفعل منذ الموسم السابق.

كانت وزيرة الصناعة والتجارة أشارت مؤخرا إلى أن الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية بلغت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الماضى نحو 436.4 مليون دولار مقارنة بنحو 406.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019، بمعدل زيادة %7.3 موضحة أن إجمالى الاستثمارات الروسية فى مصر تبلغ نحو مليار و17.3 مليون دولار فى 480 مشروعاً يتركز أغلبها فى قطاعات البترول والغاز.