أرقام تعكس حجم الوفر والحماية الاجتماعية فى الموازنة الجديدة " انفوجراف "

توفر الهيئة العامة للبترول ايضا للخزانة العامة نحو 38 مليار جنيه كفوائض ، ارتفاعا من 15 مليار فقط العام الماضى ، وتحولا من خسائر فى العام المالى 2016/2017 ، بقيمة 8 مليار جنيه .

أرقام تعكس حجم الوفر والحماية الاجتماعية فى الموازنة الجديدة " انفوجراف "
مها أبوودن

مها أبوودن

7:10 ص, السبت, 6 يوليو 19

ربما لم تكن أخبار تحريك صباح اليوم الخامس من يوليو 2019 ، أخبارا سعيدة لكن يمكننا تتبع أرقام الموازنة الجديدة للعام المالى 2019/2020 ،أيضا لتقريب الصورة .

ففى الوقت الذى تحرك فيه الحكومة أسعار ، توفر الهيئة العامة للبترول ايضا للخزانة العامة نحو 38 مليار جنيه كفوائض ، ارتفاعا من 15 مليار فقط العام الماضى ، وتحولا من خسائر فى العام المالى 2016/2017 ، بقيمة 8 مليار جنيه .

يأتى هذا فى الوقت الذى تحتاج فيه الحكومة ضخ مصروفات استثنائية فى مظلة حماية اجتماعية لزيادة للدخول ، ورفع المعاشات فضلا عن علاوات للموظفين وأصحاب المعاشات معا ، وتبلغ تكلفة هذه الحزمة الاجتماعية 60 مليار جنيه تمثل مصروفا استثنائيا ضخما لا يتكرر كل عام .

وتحاول ” المال فى الأنفوجراف التالى استعراض بعض الأرقام ذات الصلة بترشيد دعم الوقود وكذلك مظلة الحماية الاجتماعية :

Loading...

Loading…

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن مجلس الوزراء، أقر زيادة أسعار المنتجات البترولية اعتبارًا من الساعة 9 صباح اليوم الجمعة 5 يوليو.

وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم، جاءت الأسعار كالتالي:

بنزين 80: 6.75 جنيه

بنزين 92: 8 جنيهات

بنزين 95: 9 جنيهات

سولار: 6.75 جنيه

أسطوانة البوتاجاز: 65 جنيها

المازوت: 4500 جنيه

تأتي هذه الخطوة ضن برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تنتهجه الحكومة ورؤية 2030، بما يضمن إعادة توجيه الدعم لمستحقيه، وزيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية للمواطنين.

وتعمل الحكومة على توسيع برامج الحماية الاجتماعية، والمعاشات النقدية مثل تكافل وكرامة، من أجل تخفيف أثر الإجراءات الاقتصادية على المواطنين الأقل دخلا.

وأشاد صندوق النقد الدولي، وعدد من المؤسسات المالية الدولية، بمسار الإصلاحات الاقتصادية في مصر، مؤكدا أن “مصر تسير على الطريق الصحيح”، خاصة مع زيادة معدلات النمو لأعلى مستوى في نحو 10 سنوات، والسيطرة على عجز الموازنة والتضخم، وخفض معدلات البطالة.