أردوغان يكشف تفاصيل جديدة حول ليلة الانقلاب الفاشل

أردوغان يكشف تفاصيل جديدة حول ليلة الانقلاب الفاشل

أردوغان يكشف تفاصيل جديدة حول ليلة الانقلاب الفاشل
جريدة المال

المال - خاص

4:00 ص, الجمعة, 5 أغسطس 16

متابعات:


أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن محاولة الانقلاب الفاشلة جاءت في فترة وصلت فيها تركيا إلى أعلى المستويات السياسية والاقتصادية.

وقال أردوغان خلال حواره مع قناة “تي ار تي” مساء اليوم الخميس: عندما وصلني الخبر من زوج أختي لم أصدق، ولكن عندما سمعنا الأخبار من مصادر أخرى بدأنا نحدد الخطوات الأولى.

وتابع أردوغان: استطعنا التواصل مع أربع قنوات عبر الهاتف ليلة الـ15 من يوليو لمواجهة شائعات الإعلام الغربي، وأضاف: الإعلام الغربي بث الشائعات والأكاذيب ليلة محاولة الانقلاب، وثبت عدم صحتها وخير دليل وجودي بينكم.

وأردف أردوغان: كانت مروحيات تحلق فوق المنطقة التي تواجدت فيها، وقد أبلى من كان يرافقني من الأمن بلاءً حسنًا واستشهد بعض منهم، وتحركنا ليلة الـ15 بكل سرعة عبر المروحية، وقد عمل قائد الطائرة بشكل مهني وغامر كثيراً، وتابع: قائد الطائرة الذي كان برفقتنا لم نطلعه على تفاصيل الرحلة بداية التحليق، ثم قلنا لقائد الطائرة أن يتجه بنا إلى إسطنبول حيث انتظرني الشعب، ومدير أمن إسطنبول ساهم في تطهير المطار من الانقلابيين خلال ربع ساعة لنستطيع الهبوط.

وقال أردوغان: في مطار إسطنبول علمت أن الانقلابيين رهنوا قائد الأركان وقد كلفت بشكل مباشر أمرت “أوميت باشا” برئاسة الأركان بالنيابة، وتابع: والي إسطنبول وقائد الجيش الأول كانا معي وقد اجتمعنا في المطار لإدارة الأزمة، وقال أردوغان: طائرات من طراز F-16 كانت تحلق فوقنا ما أدى إلى تحطيم النوافذ ما أدى إلى إصابة بعض الأشخاص بالمطار.

وأضاف أردوغان: أنا لا أعبد إلا الله ولا أخضع لأي شخص سواه، ليلة الـ15 قلت للشعب لا تقلقوا ودعوتهم إلى الميادين وقلت إني معكم، وتابع أردوغان: تصريحات قيادات عسكرية وسياسة ساهمت في إحباط المحاولة الانقلابية صرحنا بأن هذه المحاولة خارجة عن القانون ووقفنا بثبات.

وتابع أردوغان: مقاومة الشعب كانت رائعة ليلة 15 يوليو، وقد كتبوا ملحمة بطولية، وتوجهت للمواطنين بخطابين أحدهما من المطار، وقد ساهما في نزول الحشود إلى الشوارع والعملية التي شهدها جسر إسطنبول كانت حاسمة، وقال: عندما سلمنا أمرنا لله لم نخف ولم نخش شيئا لان الأمر بيد الله عز وجل والحمد لله على نعمة الإيمان.

جريدة المال

المال - خاص

4:00 ص, الجمعة, 5 أغسطس 16