أردوغان يأمر بطرد سفراء 10 دول لمطالبتهم بالإفراج عن «كافالا»

دعا المجلس الأوروبي لحقوق الانسان إلى إطلاق سراحه

أردوغان يأمر بطرد سفراء 10 دول لمطالبتهم بالإفراج عن «كافالا»
أيمن عزام

أيمن عزام

7:52 م, السبت, 23 أكتوبر 21

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إنه أمر وزارة الخارجية بطرد سفراء 10 دول، بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا على اعتبار أنهم “أشخاصاً غير مرغوب فيهم”، لدعوتهم للإفراج عن رجل الأعمال عثمان كافالا.

طرد سفراء 10 دول

واستدعت وزارة الخارجية السفراء الـ10 يوم الثلاثاء، بسبب ما وصفته بـ”بيان غير مسؤول” يدعو إلى حل عادل وسريع لقضية كافالا المسجون منذ أواخر عام 2017، لاتهامه بتمويل احتجاجات والمشاركة في انقلاب فاشل، وهو ما ينفيه كافالا.

وفي بيان مشترك صدر يوم 18 أكتوبر الجاري دعا سفراء كندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا والنرويج والسويد وفنلندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة لحل سريع وعادل لقضية كافالا ولإطلاق سراحه.

وقال أردوغان في خطاب:” أعطيت الأمر الضروري لوزير خارجيتنا وقلت ما يجب فعله: هؤلاء السفراء ال10 يجب إعلان أنهم غير مرحب بهم على الفور.”

وأضاف:” سيعرفون وسيفهوم تركيا، ففي اليوم الذي لا يعرفون تركيا ولا يفهمونها، سيتعين عليهم المغادرة.”

وقالت وزارة الخارجية النرويجية إن سفارتها في أنقرة لم تتلق معلومات من السلطات التركية بخصوص هذا الأمر.

وقال المتحدث باسم الوزارة:” سنواصل دعوة تركيا للامتثال إلى المعايير الديمقراطية وحكم القانون بموجب اتفاقية حقوق الانسان الأوروبية التي وقعت عليها تركيا.”

وأشار كافالا الجمعة إلى استحالة تحقيق جلسة استماع عادلة بعد تعليقات أردوغان.

ودعا المجلس الأوروبي لحقوق الانسان إلى إطلاق سراح كافالا في أواخر عام 2019، مستبعدا ارتكابه أية مخالفة ومعتبرا أن اعتقاله يهدف إلى إسكاته.