أردوغان عن الانتخابات المحلية: ملأنا بطون الناخبين لكنهم صوتوا للمعارضة بإسطنبول

انتقد الرئيس التركي مسئوليه وعبر عن استيائه من اتجاه التصويت في الانتخابات البلدية الأخيرة.

أردوغان عن الانتخابات المحلية: ملأنا بطون الناخبين لكنهم صوتوا للمعارضة بإسطنبول
أماني عوض

أماني عوض

6:50 م, الجمعة, 17 مايو 19

قال رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، إن حزبه ملأ بطون الناخبين، لكنهم صوتوا للمعارضة في إسطنبول،
لكن لن ننظر إلى المعدة بعد الآن، بل إلى الرؤوس حيث لقد ملأنا بطون الجميع، ولكن ها هي النتيجة”، معبرًا عن استيائه من اتجاهات التصويت في الانتخابات المحلية الأخيرة.

وأضاف أردوغان، حسبما نقلت صحيفة جمهورييت اليومية، أنه قال لنواب ومسؤولين في حزب العدالة والتنمية الحاكم ردًا على نقاش بشأن أصوات المواطنين الأكراد في إسطنبول: “كم عدد الأصوات التي حصلت عليها في سلطان بيلي؟ لقد قدمنا ​​الخدمات هناك، لكن على الرغم من ذلك، فقد حصلت المعارضة على 15% من الأصوات هناك”.

وذكر أردوغان خلال اجتماعه: “لقد أطعمتهم، ولبيت جميع احتياجاتهم، لكنهم ما زالوا عازفين عن التصويت لصالحك”.

وأثارت تصريحات أردوغان غضبا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث قال مستخدمون إن الحكومة لا “تطعمهم” ، فالسلطات والأثرياء يزدادون ثراءً كلما زاد عدد الفقراء.

وبحسب بيانات رسمية يعيش ملايين الأتراك تحت خط الفقر، حيث كشف المعهد الإحصائي التركي أن عدد العاطلين عن العمل هناك وصل إلى 4.73 مليون في فبراير 2019، وارتفع بمقدار 1.37 مليون مقارنة بشهر فبراير 2018.

وأكد المعهد الإحصائي، أن معدل البطالة ارتفع بنسبة 14.7، ويضطر العاملون إلى العمل والعيش في ظروف سيئة للغاية وسط الأزمة الاقتصادية وارتفاع التضخم، بحسب الصحيفة المحلية.

ووسط انتقادات دولية، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن إعادة الاقتراع في إسطنبول التي فاز بها مرشح حزب الشعب المعارض أكرم إمام أوغلو، بعد أن مني حزب العدالة والتنمية بهزيمة مدوية للمدينة التي يزيد تعدادها على 15 مليون نسمة وتعد قلب البلاد السياسي والاقتصادي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في يونيو المقبل، في حين يرى محللون إن ذات النتيجة ستتكرر بسبب الغضب الشعبي من إعادة الانتخابات فضلًا عن السياسات الاقتصادية والممارسات غير الديمقراطية للحزب الذي يحكم البلاد.

سكاي نيوز عربية