أردوغان: سعيد بوجودي في القاهرة وأنتظر زيارة الرئيس السيسي لأنقرة

الإرادة موجودة لدي الجانبين لتعزيز العلاقات

أردوغان: سعيد بوجودي في القاهرة وأنتظر زيارة الرئيس السيسي لأنقرة
المرسي عزت

المرسي عزت

5:30 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال إلقائه كلمته بمناسبة زيارته اليوم لمصر عن سعادته بزيارته للقاهرة بعد مرور سنوات طوال منذ آخر زيارة له قائلا: «إنني سعيد بأن أكون هنا في القاهرة مرة أخرى بعد فترة طويلة وهي 12 سنة ، وأتقدم بجزيل الشكر إلى الرئيس السيسي وجميع الأخوة المصريين على حسن الاستضافة والحفاوة».

ونوه الرئيس التركي لحادثة المنجم قائلا: «قبل الحديث عن تفاصيل لقاءنا ، أود أن أعرب عن تمنياتي بالشفاء العاجل للذين أصيبوا في مدينة أرزينجان التركية وللأسف هناك 9 وفيات من العمال في المنجم قد فقدوا أرواحهم وأعمال البحث مستمرة ووزير الطاقة ووزير الداخلية قد كلفا بأداء مهمة متابعة الأعمال ونحن نتلقى معلومات وهناك 349 مختص بجانب 886 من فرق داعمة لأعمال الإنقاذ بجانب 6 طائرات مسيرة تعمل هناك ونحن سنعمل حتى نصل إلى هؤلاء المواطنين وأسأل الله أن يحمينا من جميع المصائب».

وتابع أردوغان حديثه عن العلاقات المصرية التركية قائلا :« نجد الإرادة موجودة لدى الجانب المصري ولدينا أيضا لتعزيز العلاقات ، وقد رفعنا تعاوننا إلى مستوى مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى ، وانتظر السيد الرئيس في زيارته إلى أنقرة لعقد اول اجتماعي لمجلس التعاون الاستراتيجي».

و تطرق أردوغان للمناقشات التي تمت بيه وبين الرئيس السيسي وتطلعهما لزيادةة عمليات التبادل التجاري لتصل غلي مبلغ 15 مليار دولار قائلًا :«اليوم في مناقشاتنا وضعنا هدف الوصول إلى حجم تبادل تجاري يصل إلى 15 مليار دولار في وقت قريب».

وأشار أردوغان إلي تبادل الأراء بينه وبين الرئيس السيسي في إمكانية اتخاذ تدابير إضافية من أجل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، ومجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية أيضا يمكن أن نطور علاقتنا فيه بناءا على الامكانيات المتاحة لدى البلدين ، ويمكن أن نعزز روابطنا في المجالات السياحية والتعليمية والثقافية ، وسنبذل قصارى جهدنا.

وأكد أردوغان أن ما يحدث في غزة تصدر المناقشات بينه وبين الرئيس السيسي قائلا:« ما يحدث في غزة تصدر أعمالنا اليوم ، فقد استشهد أكثر من 28 ألف فلسطيني، وأصيب ما يقارب 70 ألف وتم استهداف المساجد والكنائس ، واسرائيل استمرت في سياسة القتل والاحتلال والمجازر ».

وأوضح أن إيصال المساعدات الى غزة يعتبر من أولوياتنا أيضا، قائلا:«أرسلنا ما يزيد عن 31 ألف طن من المساعدات الإنسانية ولاشك أننا نقدر دعم الجهات المصرية أيضا وأشكر الهلال الأحمر المصري وكذلك وزارة الصحة المصرية وجميع الجهات المصرية في هذا الأمر، واستطعنا أن ننقل أكثر من 700 مصاب فلسطيني مع المرافقين إلى تركيا».

و أكد أن هناك اتجاه لبناء مستشفي ميداني قائلا:«كذلك الخبراء يتباحثون فيما بينهم من أجل بناء مستشفى ميداني في غزة ونتطلع لدعم اخواتنا المصريين لبناء هذا المستشفى قريبا».

وشدد علي أن تهجير أهل غزة لا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال قائلا:« ومبادرات تهجير أهل غزة في حكم العدم بالنسبة إلينا ولا يمكن أن نقبل تهجير سكان غزة كليا ونقدر موقف مصر في هذا الشأن ، إن نتنياهو يستمر في مجازره وعليه أن يوقف مجازره ولا تنتقل إلى رفح».

و أكد أردوغان أن مصر وتركيا تسعيان لوقف إراقة الدماء في غزة قائلا:«من أجل وقف إراقة الدماء في غزة سنظل في تعاون مع مصر أيضا وعلى مدى متوسط فإن إعادة إعمار غزة وتضميد الجروح يتطلب منا عمل مشترك مع مصر».

وكشف أردوغان عن التطرق إلي مناقشات الوضع في ليبيا والصومال والسودان ،مؤكدا حرص الجانبين المصري والتركي على وحدة واستقرار تلك الدول ، موضحا العزم علي استمرار التنسيق والتعاون مع مصر في تناول وتباحث كل هذه القضايا ، مجددا ً شكره للرئيس السيسي قائلا:«أجدد شكري لفخامة الرئيس وأتمنى أن تكون هذه الزيارة وسيلة خير لبلدينا ومنطقتنا و العالم برمته».