أردوغان: تصريحات ترامب عن الجولان أزمة جديدة.. لايمكن أن نسمح بذلك

في كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي

أردوغان: تصريحات ترامب عن الجولان أزمة جديدة.. لايمكن أن نسمح بذلك
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

11:18 ص, الجمعة, 22 مارس 19

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن تصريحات الرئيس الأمريكي بأن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان يضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.

وفي كلمة أمام اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي قال أردوغان ”لا يمكن أن نسمح بإضفاء الشرعية على احتلال الجولان“.

من جهتها، نددت الحكومة السورية اليوم الجمعة بتصريحات ترامب وأكدت أن الشعب السوري ”أكثر عزيمة وتصميما وإصرارا على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة“.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء العربية السورية (سانا) قال مصدر في وزارة الخارجية إن تصريحات الرئيس الأمريكي ”تؤكد مجددا انحياز الولايات المتحدة الأعمى“ لإسرائيل لكنها ”لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا“.

وقال ترامب، أمس، في تغريدة على تويتر: ”بعد 52 عاما، حان الوقت لاعتراف الولايات المتحدة الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان”.

وتابع: “الجولان لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي!“.

من جهته، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشكر لترامب.

وقال في تغريدة على تويتر ”في وقت تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا منصة لتدمير إسرائيل ، يقدم الرئيس ترامب بشجاعة على الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان”.

وتابع: “شكرا الرئيس ترامب!“.

ونقلت وكالة إعلام روسية ، اليوم الجمعة، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها إن تغيير وضع هضبة الجولان سيمثل انتهاكا مباشرا لقرارات الأمم المتحدة.