أرباح مجموعة البنك العربي ترتفع إلى 544.3 مليون دولار بنهاية 2022

مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25%

أرباح مجموعة البنك العربي ترتفع إلى 544.3 مليون دولار بنهاية 2022
إيمان أشرف

إيمان أشرف

4:25 م, السبت, 28 يناير 23

أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية لعام 2022، حيث بلغت أربـاح المجـموعة بـعـد الضـرائب والمخصـصـات 544.3 مليون دولار لعام 2022، مقارنة بنحو 314.5 مليون دولار أمريكي لعام 2021.

وحافظت المجموعة على صلابة مركزها المالي، حيث بلغت حقوق الملكية 10.4مليار دولار أمريكي، كما حققت من خلال شبكة فروعها وتواجداتها المنتشرة محليًّا وخارجيًّا، أداء قويًّا في عام 2022، مدفوعًا بالنمو المستدام بالأعمال البنكية الرئيسية، فارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 23% لتصل إلى 1.35 مليار دولار أمريكي.

وبناءً على نتائج البنك المالية، فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% لعام 2022.

نتائج أعمال البنك العربي لعام 2022

أشار صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي، إلى أن النتائج الإيجابية التي حققتها مجموعة البنك العربي، خلال العام 2022، تعكس متانة ومرونة إستراتيجية المجموعة المبنية على التنوع في أعمالها، معربًا عن ثقته بقدرة المجموعة على مواصلة ترسيخ مكانتها ومساهمتها في دفع عجلة النمو الاقتصادي محليًّا وإقليميًّا.

وأضاف «المصري»، تعليقًا على هذه النتائج، أن المجموعة تعزز تميزها بتقديم أفضل الحلول والخدمات المصرفية التي تعتمد على الابتكارات والتقنيات الرقمية المتقدمة، وتأكّد دورها كشريك موثوق لعملائه ومساهميه.

وأكد أن مجموعة البنك العربي قادرة على في ضوء ارتفاع مؤشرات التضخم عند مستويات لم تصل إليها منذ عقود، مع استمرار البنوك المركزية في العالم برفع أسعار الفوائد لكبح التضخم والمحافظة على سياسة نقدية مستقرة.   

وأشارت راندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، إلى أن البنك تمكّن، خلال عام 2022، من الاستمرار في تحقيق معدلات نمو مستدام، على الرغم من، وارتفاع أسعار الفوائد، وتراجع أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي،

حيث نما صافي الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 23% بفضل النمو في الإيرادات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية، وتنوع مصادر الدخل،

بالإضافة إلى الدخل المتحقق من العمولات، وكذلك الاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، بما ينسجم مع استراتيجية البنك الحصيفة.

وأضافت الصادق أن البنك حقق مؤشرات أداء قوية تتماشى مع نموذج أعماله، بالإضافة إلى المحافظة على جودة محفظته الائتمانية،

ومواصلة التحسن في مستويات تكلفة المخاطر، ونسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة والتي تفوق الـ100% دون احتساب قيمة الضمانات، مع الاحتفاظ بمستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 74.2%.

وبيّنت أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية، يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.6% حسب تعليمات “بازل 3″، وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.