أرباح «بورش» تقفز 4% نهاية 2018

ساهم نمو مبيعات بورش فى تحقيق زيادة فى أرباحها التشغيلة خلال العام الماضى

أرباح «بورش» تقفز 4% نهاية 2018
شريف عيسى

شريف عيسى

3:42 م, الثلاثاء, 19 مارس 19

ققفزت أرباح التشغيلية نهاية 2018، بنسبة تصل إلى 4%، لتسجل 4.3 مليار يورو، فيما ارتفعت إيراداتها من المبيعات بمعدل 10%، بإجمالى 25.8 مليار يورور.

وقالت فى بيان لها إنه خلال السنة المالية الماضية نجحت فى تحقيق أرقام قياسية جديدة في الأرباح التشغيلية وإيرادات المبيعات ونسبة السيارات التي تم تسليمها وعدد الموظفين.

وأكدت أن العائد التشغيلي من المبيعات وصل خلال العام الماضى إلى ‎16.6٪، بعد أن تمكنت من تسليم 256 ألفًا، و255 سيارة، بمعدل نمو 4%، عن مبيعات 2017.

15 مليار يورو لإنتاج موديلات كهربائية

قال أوليفر بلوم، رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورش، إن الزيادة فى المبيعات جاءت بفضل التنوع فى الموديلات التى تقوم على انتاجها العلامة الألمانية الرياضية.

أوليفر بلوم رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورش

وتابع : لطالما اقترن اسم بورش بإنتاج طرازات مدعومة بمحركات بنزين، والتى لها مكانة خاصة عند عشاق السيارات، علاوة عن المحركات الهجينة عالية الأداء.

وكشف بلوم عن اتجاه الشركة لضخ استثمارات فى المستقبل بقيمة تصل إلى ‎15 مليار يورو حتى عام 2023، لإنتاج موديلات كهربائية جديدة

وتعمل بورش حاليًا على توسيع منتجاتها في مجال صناعة السيارات الكهربائية: حيث أنه من المقرر طرح سيارة تايكان، وهي أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل من بورش بحلول سبتمبر المقبل.

كانت بورش قد أعلنت فى وقت سابق عن نيتها فى تحويل الجيل الجديد من سيارة ماكان الرياضية الصغيرة متعددة الاستخدامات لتصبح كهربائية بالكامل، لتصبح ثاني الطرازات الكهربائية بالكامل تدخل خط الإنتاج.

نصف مبيعات بورش كهربائية بحلول 2025

وتوقعت بورش أنه بحلول عام ‎2025 ستكون نصف مبيعات من السيارات تنتمى للطرازات الكهربائية بالكامل، أو الطرازات الهجينة التي تعمل بالكهرباء بشكل جزئي.

قال لوتز ميشكا، نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو المجلس التنفيذي للشؤون المالية وتكنولوجيا المعلومات في بورش، إن العام الماضى شهدت طفرة مبيعات 3 طرازات تقولم على انتاجها العلامة الرياضية الفاخرة بورش وهى باناميرا، وكايان، و911.

طفرة بمبيعات باناميرا وكايان و911

وحققت باناميرا أعلى معدلات النمو من حيث عدد السيارات المباعة، بزيادة قدرها ‎38 ٪ ليصل عدد السيارات التي تم تسليمها إلى 38 ألفًا، و443 سيارة.

الجيل الثامن الجديد كليًا من بورش 911

وتمكنت بورش ‎911 من تسجيل معدلات نمو هائلة، على الرغم من تغيير الطراز، فقد زاد عدد السيارات الرياضية التي تم تسليمها بنسبة ‎10٪ ليصل إلى 35 ألفًا، و573 وحدة.

كما إرتفعت نسبة سيارات كايان التي تم تسليمها بواقع ‎12٪، لتصل إلى 71 ألفًا، و458 سيارة خلال العام الماضى.

ماكان تتصدر مبيعات بورش

احتلت ماكان الرياضية المتعددة الإستخدامات قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا من ضمن طرازات بورش بعد أن تمكنت من تسليم 86 ألفًا، و31 سيارة.

وحافظت السوق الصينية على مكانتها كأفضل الأسواق أداءً في عام ‎2018، بعد أن حققت نمواً بنسبة ‎12٪، وبلغ حجم المبيعات 80 ألفًا، و108 سيارة.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الثانى فى قائمة الدول الأعلى مبيعًا بعد أن تمكنت من تسليم 57 ألفًا، و202 سيارة، بزيادة فى المبيعات بنسبة ‎3٪.

توقعات بنمو عائدات بورش 15% نهاية 2019

قال لوتز ميشكا، نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو المجلس التنفيذي للشؤون المالية وتكنولوجيا المعلومات في بورش، إنه برغم ضخامة الاستثمارات في صناعة السيارات الكهربائة، إلا أن بورش ترغب في ضمان استمرارها في تحقيق هدفها الطموح من الأرباح.

لوتز ميشكا نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو المجلس التنفيذي للشؤون المالية وتكنولوجيا المعلومات في بورش،

وأكد على أن بورش ستسعى إلى إستخدام تدابير تعزيز الكفاءة وفتح مجالات عمل جديدة تدر أرباحاً عالية، بهدف مواصلة تحقيق خططها الاستراتيجي المتمثل في تحقيق عائد تشغيلي من المبيعات بنسبة 15%.

وأضاف إن البدء في تفعيل النظام الجديد لاختبار قياس الانبعاثات (WLTP) ومرشحات جزيئات البنزين، إلى جانب التخلص من الطرازات الجديدة التي تعمل بالديزل، سيجعل ن الأشهر المقبلة ستكون صعبة من حيث عدد المبيعات.

وتتوقع بورش ارتفاع عدد السيارات التي يتم تسليمها في عام ‎2019، وتحقيق زيادة طفيفة في إيرادات المبيعات.

وأضاف ميشكا: “نتوقع سنة مالية إيجابية بفضل منتجاتنا المتميزة، لا سيما خلال العام الحالى، والذي سيشهد ظهور الجيل الجديد من طرازات ‎911 التي يتم إطلاقها في جميع الأسواق في جميع أنحاء العالم؛ والنسخ الإضافية المعدلة من طرازي ‎718 وكايان”.

إنفوجراف يوضح تطور مبيعات بورش عالميًا خلال 2018