أرباح «اللايتكوين» تخطت 330% منذ بداية العام

وجاء فى تقرير لوكالة موزايك ريزيرش لأبحاث الأسواق المالية، أن اللايتكوين حقق أكبر مكسب خلال العام الجارى، بقائمة أكبر عشرين عملة ديجيتال من حيث القيمة السوقية.

أرباح «اللايتكوين» تخطت 330% منذ بداية العام
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:49 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

■ تحتل المركز السابع بين أكبر العملات المشفرة بقيمة سوقية 8.4 مليار دولار

خالد بدر الدين

قفزت قيمة عملة اللايتكوين – LTC الديجيتال، بأكثر من 330 % منذ بداية العام، لتسجل قيمتها السوقية نحو 8.4 مليار دولار، تحتل بها المركز السابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث قيمة الأصول، ولتتفوق مكاسبها على جميع العملات المشفرة بما فيها البيتكوين، والإيثيريوم، والريبل، وXRP.

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر اللايتكوين – LTC ، واصلت ارتفاعها منذ بدية يناير الماضى حتى ختام التعاملات مع نهاية الأسبوع الماضى، ليزداد إلى أكثر من 60 دولاراً، ومن المتوقع أن يواصل الارتفاع ليتجاوز سعر البيتكوين و الإيرثريوم.

وجاء فى تقرير لوكالة موزايك ريزيرش لأبحاث الأسواق المالية، أن اللايتكوين حقق أكبر مكسب خلال العام الجارى، بقائمة أكبر عشرين عملة ديجيتال من حيث القيمة السوقية.

ورغم أن عدد كبير من المحللين والمستثمرين المتحيزين كانوا يتوقعون تفوق الريبل على جميع العملات المشفرة، ليكون أول عملة تنفصل عن البيتكوين بفضل نجاحها وهيمنتها فى مجال التكنولوجيا المالية، إلا أن اللايتكوين – LTC تفوقت عليها بفضل مرونتها.

واجتذبت العملات المشفرة الوليدة الجديدة، مثل جرين ومونيرو وزيكاش وايوتا، المحللين والمستثمرين خلال العام الماضى، بسبب تكنولوجيتها المتقدمة، فى الوقت الذى كان فيه الليتكوين مايزال مغموراً.

لكنها بدأت منذ ديسمبر الماضى فى جذب الأنظا، بعد أن ارتفعت قيمتها من حوالى 20 دولاراً فى نوفمبر الماضى، إلى أكثر من 30 مع بداية العام الجارى.

وأكد الباحثون بوكالة موزايك ريزيرش، أن أداء اللايتكوين LTC سجل هذا العام نجاحاً واضحاً، وأنه ليس هناك أى بوادر على توقف هذا النجاح فى المستقبل القريب، لكنه سيواصل الارتفاع ليتجاوز بقية العملات الديجيتال ومنها البيتكوين والإريثيريوم.

لدرجة أنه سيرتفع عن حاجز المقاومة لتصبح قيمته أكبر من 60 دولاراً، خلال النصف الثانى من العام الجارى، لكن ذلك بشرط استمرار انتعاش أسواق العملات المشفرة على الأجل القريب على الأقل.

ومع ذلك فإن القيمة السوقية للبيتكوين بلغت 67 مليار دولار، مع نهاية فبراير الماضى، مقابل 2.7 مليار دولار للايتكوين الذى حقق مكاسب تجاوزت 211 % منذ ذلك الحين، رغم أن قيمته السوقية لم تتجاوز 42 ألف دولار فقط فى يوليو 2010، غير أنه بلغ ذروته فى 17 ديسمبر 2017 عندما وصل إلى حوالى 326 مليار دولار، أثناء الانتعاش الكبير الذى شهدته العملات الديجيتال.

ويكمن الفرق الأساسي بين البيتكوين واللايتكوين، فى العدد الكلى لعملات كل منهما، وتوقفت الأولى عند حوالى 21 مليون عملة بيتكوين، بينما تجاوزت الثانية 84 مليون عملة لايتكوين، لكن يمكن الشراء بأى عملة منهما سلع وخدمات رخيصة جدا، لأن تلك العملات تنقسم إلى وحدات صغيرة جداً، تصل إلى حوالى 1 فى المليون للعملة الواحدة.

وساعد على اهتمام الناس بالعملات المشفرة التى ظهرت لأول مرة باسم البيتكوين عام 2009، ثم جاء بعدها العديد من العملات الديجيتال الأخرى ليصل عددها إلى أكثر من 50 عملة ديجيتال، تتبعها وكالات الأنباء المتخصصة بأسواق المال والعملات.