أرباح «أنابيب البترول» تقارب 135 مليون جنيه خلال 2020/2021

مقابل 131 مليونا فى العام السابق عليه

أرباح «أنابيب البترول» تقارب 135 مليون جنيه خلال 2020/2021
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:53 ص, الثلاثاء, 4 يناير 22

مليون طن زيادة فى الكميات المنقولة من الخام ومشتقاته والبوتاجاز

سجلت شركة أنابيب البترول إجمالى أرباح قابلة للتوزيع قارب 135 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى 2021/2020.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول، ارتفع إجمالى كميات البترول والمشتقات المنقولة عبر شركة أنابيب البترول بواقع مليون طن خلال العام المالى المنتهى.

وأوضح التقرير أن إجمالى كميات البترول والمشتقات والبوتاجاز التى نقلتها الشركة سجل 60 مليون طن خلال العام المالى المنتهى، مقابل ما يقارب 59 مليون طن في العام السابق عليه.

يشار إلى أن إجمالى إيرادات شركة أنابيب البترول خلال العام المالى المنتهى سجل حوالى 2.8 مليار جنيه بزيادة نسبتها %12 على العام السابق عليه.

جدير بالذكر أنه تم تأسيس شركة أنابيب البترول عام 1962، وبدأت نشاطها برأسمال 5 ملايين جنيه، ليقفز فى 2020/2019 إلى 3.5 مليار.

ويتضمن نشاط الشركة إنشاء خطوط الأنابيب وملحقاتها من محطات الدفع ومستودعات التخزين، وصيانتها وتشغيلها، وتنفيذ أعمال نقل وتسليم وتخزين الزيت الخام والمشتقات من مواقع الإنتاج لمعامل التكرير ثم لمناطق الاستهلاك فى الجمهورية.

وقال مصدر مطلع بالشركة لـ«المال» إنها تستهدف التوسع فى أعمالها ونشاطها العام الجديد عبر تنفيذ حزمة مشروعات جديدة.

وتضم قائمة مشروعات الشركة الجارى تنفيذها ربط الشبكة القومية لخطوط البوتاجاز بتسهيلات شركة UGD بميناء دمياط، لتخفيف الضغط على نظيره بالإسكندرية، وربط الشبكة القومية لخطوط المنتجات البترولية بتسهيلات شركة مصر للبترول بميناء بورسعيد لتدفيع المازوت من بورسعيد إلى شركات «مصر» و«التعاون» و«موبيل» بالسويس.

وتشمل قائمة المشروعات أيضًا محطة تدفيع وتخزين الخام والمنتجات البترولية بتوسعات محطة السخنة ومشروع إنشاء خط منتجات ميدور/ الحمرا، فضلًا عن إنشاء وإحلال وتجديد عدد من خطوط الأنابيب، وغيرها من المشروعات الأخرى.

وقال المصدر إن الشركة تستهدف من تلك المشروعات رفع معدلات الكفاءة والتشغيل والأداء خلال الفترة القادمة ،بما يمكنها من الحفاظ على حصتها فى السوق المحلية.

يشار إلى أن «المال» نشرت مؤخرا  ما يفيد بانغ إجمالى الاستثمارات التى نفذتها شركة أنابيب البترول خلال العام 2021/2020، سجل نحو 1.7 مليار جنيه. .

 وأكدت مصادر بالشركة، لـ«المال» حينها، أن «أنابيب البترول» بدأت تنفيذ خطة طموح منذ مطلع العام المالى الحالى لاستكمال برنامج الإحلال والتجديد، ورفع كفاءة التشغيل وتأمين الخطوط، والعمل بمنظومة نقل وتخزين وتوزيع الخام ومشتقاته والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والتدريب وتطوير العنصر البشرى والرقمنة.

وقالت إن للشركة دورًا فى تنفيذ مخطط مصر للتحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة بالمنطقة، والمساهمة فى تنفيذ الخطة القومية لإنشاء الطرق ومشروعات النقل، بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عبر تعديل مسارات العديد من خطوط الأنابيب لتنفيذ خطة إنشاء المحاور والطرق الجديدة والكبارى وإزالة أى تعارض معها.

وتعكف الشركة حاليًّا على تنفيذ مشروع إنشاء مركز التحكم القومى لشبكة خطوط نقل الخام والمنتجات البترولية ونظام المراقبة والتحكم والكشف المبكر عن مشكلات الخطوط ومحطات التدفيع والمستودعات وتأمين الخطوط.