أرباح «آى سكور» تنمو بنسبة 17% لتسجل 147 مليون جنيه في 2020

قاعدة البيانات وصلت إلى نحو 20 مليون عميل ائتمان فرد و 450 ألف شركات متوسطة و صغيرة

أرباح «آى سكور» تنمو بنسبة 17% لتسجل 147 مليون جنيه في 2020
الحسينى حسن

الحسينى حسن

12:25 م, الخميس, 27 مايو 21

أعلن محمد كفافي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة “آى سكور”، أن الجمعية العامة للشركة اعتمدت القوائم المالية عن عام 2020، والتي أظهرت نمو أرباح الشركة بنسبة 17% لتصل إلى 147 مليون جنيه مقابل 126 مليون جنيه في عام 2019.

وأضاف في بيان له، أن الجمعية العامة وافقت على قرار مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بتوزيع 100 مليون جنيه كتوزيع نقدي علي المساهمين.

وذكر محمد كفافي أنه قبل بدء النشاط التجاري للشركة المصرية للاستعلام الائتماني عام 2008 كان المؤشر الخاص بإتاحة معلومات الائتمان Getting Credit في المرتبة 170، أما في تقرير ممارسة الأعمال عام 2020 فإن ترتيــب مصر في مؤشر الحصول علي الائتمان هو 65 وعمق المعلومات الائتمانية 8 من 8 درجة وهو ما يوضح أهمية الدور الاقتصادي الذي تساهم به الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.

777 مليار جنيه قيمة الإشهارات بالسجل المصري للضمانات المنقولة في نهاية إبريل

وطبقا للبيان، بلغ إجمالي الإشهارات المسجلة بالسجل المصري للضمانات المنقولة في أبريل 2021، 58.938 ألف اشهار بقيمة 777 مليار جنيه، ووصلت عدد الجهات المشتركة في خدمات السجل المصري للضمانات المنقولة إلى 84 جهة مانحة للائتمان.

وأشار إلى أن قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني وصلت إلى نحو 20 مليون عميل ائتمان فرد و 450 ألف شركات متوسطة و صغيرة في أبريل 2021.

وذكر أن عدد المشتركين في خدمات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني من بنوك وجهات مانحة للائتمان وصل إلى 950 مشترك ( بنوك وشركات وجمعيات تمويل متناهي الصغر) يتبادلون المعلومات الائتمانية.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أنه في إطار توجه الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول الرقمي والشمول المالي، قامت الشركة المصرية للإستعلام الائتماني بتوقيع عدة بروتوكولات تعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية للاستعلام عن السجلات التجارية الكترونياً، وبروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير بيانات الأجهزة الحكومية، وبروتوكول تعاون مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور لتسجيل حظر السيارات الكترونياً، واتفاقية الربط مع وزارة العدل لتبادل بيانات الإفلاس والصلح الواقي من الإفلاس الكترونياً.

الربط مع الهيئة العامة للاستثمار لإصدار شهادات تأسيس الشركات قريبا

وأوضح أنه في المستقبل القريب، سيتم الربط مع الهيئة العامة للاستثمار لإصدار شهادات تأسيس الشركات والاستعلام عن الشركاء قبل إصدار شهادات التأسيس.

وبحسب البيان، فإن استراتيجية الشركة للثلاث سنوات 2020-2022 تواكب متطلبات السوق المصرفي خاصة والقطاعات المالية الأخرى مع العمل على التوعية بثقافة الائتمان.

وتقوم الشركة بإعداد نظام لإتاحة استعلام البنوك عن حالات الوفيات بناءً على البروتوكول الموقع مع وزارة التخطيط والتنمية الإدارية والبنك المركزي المصري.

وقال البيان، إنه في إطار صدور الاصدار الثالث للقواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام المحمول تعمل الشركة حاليا علي توفير منتج ” التصنيف الائتماني السلوكي للعملاء Behavioral Scoring” وهو من المنتجات المهمة التي ستساهم بشكل كبير في مبادرات الشمول المالي والتحوّل الرقمي و إضافة قيمة للمنتجات العديدة التي قامت الشركة بتوفيرها لهذا الغرض، بالإضافة إلى تجهيز نظم حديثة للتقييم الرقمي لتشمل التقييم الرقمي للقروض الزراعية للأفراد والشركات غير المتعاملين ائتمانياً.

كما تقوم الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بتشغيل السجـل المصري للضمانات المنقولة ECR منذ مارس 2018 تحت إشراف هيئة الرقابة المالية والذي حسن ترتيب مصر في تقرير ممارسة الأعمال وخاصة مؤشر الحصول على الائتمان Getting Credit عام 2020 لتسجل المركز 65 من المركز 90 في تقرير عام 2017.