أرامكو تتلقى عروض مستشار تمويلى من بنوك لبيع حصة في خط أنابيب غاز

اعتمدت أرامكو على عقد تأجير وإعادة تأجير لبيع حصة 49 % في شركة أرامكو لخطوط أنابيب النفط

أرامكو تتلقى عروض مستشار تمويلى من بنوك لبيع حصة في خط أنابيب غاز
أحمد فراج

أحمد فراج

1:28 م, الثلاثاء, 29 يونيو 21

قالت مصادر إن شركة أرامكو السعودية  دعت مصارف لتقديم عروض للاضطلاع بدور استشاري للمساعدة في تمويل بيع حصة أقلية كبيرة في خط أنابيب غاز، وهي ثاني صفقة كبيرة لشركة النفط العملاقة في الأنشطة الوسط بين المنبع والمصب بعد صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار لخطوط أنابيب نفط، بحسب وكالة رويترز.

أرامكو تعين بنك مورجان ستانلي كمستشار دمج

وقال مصدران لرويترز إن أرامكو عينت بالفعل بنك مورجان ستانلي  كمستشار دمج واستحواذ بينما لا يزال دور المستشار التمويلي مطروحا أمام البنوك.

وذكر مصدر أن بيع أرامكو حصة في خط أنابيب الغاز سيكون مطابقا لصفقة خط أنابيب النفط.

أرامكو تعتمد على عقد تأجير وإعادة تأجير لبيع حصة 49 % في شركة أرامكو لخطوط أنابيب النفط

واعتمدت أرامكو على عقد تأجير وإعادة تأجير لبيع حصة 49 % في شركة أرامكو لخطوط أنابيب النفط التي تأسست حديثا لمشتر وحقوق لمدة 25 عاما لسداد رسوم على النفط الذي تنقله خطوط الأنابيب  .

أرامكو تعلن عن إتمام صفقة استحواذ على حصة 49 % في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام

يشار إلى أن أرامكو السعودية  وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلا من إي آي جي، وشركة مبادلة للاستثمار كانوا قد أعلنوا مؤخرا عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة  49 %  في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 4. 12 مليار دولار.

ويشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط.

وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في أبريل الماضي، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عاما، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعريفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات.

أرامكو السعودية تحتفظ بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة

وستحتفظ أرامكو السعودية بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.

وستظل أرامكو السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام التي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها السعودية.

وانضم إلى الائتلاف صندوق طريق الحرير الصيني وشركة حصانة الاستثمارية السعودية، بحسب بلومبرج للأنباء.

كما أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، مؤخرا عن أنها سوف تنضم لمجموعة المستثمرين التي تشمل سامسونج أسيت مانجمنت لإدارة الأصول.

وقد تتطلع أرامكو لجمع أموال من صفقة تمت صياغتها على نحو مماثل لخطوط أنابيب الغاز الخاصة بها في إطار خطة لجمع أموال من الأصول غير الأساسية، بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لوكالة “بلومبرج” للأنباء.