أرامكو تتطلع إلى صفقة مع شركة بتروكيماويات صينية لتأمين سوق طويل الأجل لمنتجاتها

في العام الماضي، أعلنت أرامكو عن خطة لشراء حصة في شركة رونجشينج للبتروكيماويات

أرامكو تتطلع إلى صفقة مع شركة بتروكيماويات صينية لتأمين سوق طويل الأجل لمنتجاتها
أيمن عزام

أيمن عزام

7:26 م, الأثنين, 22 أبريل 24

بدأت شركة أرامكو السعودية محادثات لشراء حصة قدرها 10% في شركة هنجلي للبتروكيماويات الصينية المحدودة، في إطار سعيها لتأمين سوق طويل الأجل لنفطها، بحسب وكالة بلومبرج.

ووقعت شركة أرامكو المملوكة للدولة والشركة الصينية اتفاقية مبدئية لاستكشاف صفقة محتملة، بحسب بيان للشركة السعودية. ولم يتم تقديم أي تفاصيل مالية أو جدول زمني. تبلغ القيمة السوقية للحصة البالغة 10% في شركة هينجلي ، ومقرها مدينة داليان الساحلية الصينية، 1.5 مليار دولار أمريكي بناءً على سعر سهمها الحالي.

ساهم الطلب الصيني على الطاقة في زيادة النفط هذا العام مع تعافي الصناعات في البلاد من التباطؤ الأطول من المتوقع في أعقاب جائحة فيروس كورونا.

وتتطلع أرامكو، التي تسعى أيضًا إلى إبرام صفقات مماثلة مع شركتين صينيتين أخرتين وأبرمت صفقة واحدة، إلى ربط عقود التوريد لتتوافق مع الاتفاقيات.

الطلب على البلاستيك مستمر

وترى المملكة العربية السعودية أن الطلب على البتروكيماويات المستخدمة في صناعة السلع مثل البلاستيك مستمر في الارتفاع خلال العقود المقبلة، حتى مع احتمال تراجع استخدام النفط في النقل مع تحول الطاقة العالمية.

وتدير شركة هنجلي مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميًا تضم وحدات بتروكيماوية متكاملة إلى جانب منشآت أخرى في الصين.

وفي العام الماضي، أعلنت أرامكو عن خطة لشراء حصة في شركة رونجشينج للبتروكيماويات في أكبر عملية استحواذ أجنبية لها على الإطلاق. كما تجري محادثات للحصول على حصص في شركة شاندونغ يولونغ للبتروكيماويات وشركة شينغهونغ للبتروكيماويات.

ولدى الشركة أيضًا مشروع مشترك مع الصين يدير مصفاة على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية والتي تزود أوروبا بالديزل وأنواع الوقود الأخرى.

الإمارات تسعى لصفقات ضخمة

وقال محمد القحطاني، رئيس أعمال التكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، في البيان: “نواصل استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة، حيث نسعى إلى إحراز تقدم في استراتيجيتنا لتحويل السوائل إلى كيميائيات”.

 وقال القحطاني في مقابلة أجريت معه في يناير إن أرامكو تريد المزيد من الصفقات في آسيا، بما في ذلك الهند والصين، لتوسيع أعمالها وتأمين مشترين على المدى الطويل لنفطها الخام.

توفر الصفقات أيضًا فرصًا للذراع التجارية لأرامكو للقيام بمزيد من الأعمال من خلال توفير مصادر البراميل للمصافي وغالبًا ما تكون لها إمكانية الوصول إلى حصة من المنتجات المعروضة للبيع.

وتأتي تحركات أرامكو أيضًا في الوقت الذي يسعى فيه منافسها في دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة إلى صفقات ضخمة.

قدمت شركة بترول أبوظبي الوطنية عرضًا بقيمة 12 مليار دولار لشراء شركة الكيماويات الألمانية كوفيسترو ، وتجري أيضًا محادثات مع أو إم في لإنشاء شركة عملاقة للبلاستيك بقيمة 30 مليار دولار من خلال دمج اثنتين من وحداتها.