أديبيتو الإماراتية تنهى النزاع مع مساهمى الأقلية بأمريكانا مصر

أشاد إيهاب عبدالفتاح، المستشار القانونى للمساهمين، بخطوة أمريكانا التى تؤدى لإنهاء النزاعات القانونية بين الطرفين، سواء فى المحكمة الاقتصادية أو لجنة التظلمات بالهيئة، والتى كان من المفترض أن تنظر فى طلب تحريك الدعوى الجنائية ضد العبار يوم 4 أغسطس المقبل.

أديبيتو الإماراتية تنهى النزاع مع مساهمى الأقلية بأمريكانا مصر
شريف عمر

شريف عمر

6:40 ص, الأثنين, 29 يوليو 19

■ بعدما تقدمت بخطة لشراء كامل أسهمهم والشطب من البورصة

أسدلت شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس الإماراتية، الستار فى أزمتها مع مساهمى الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية «أمريكانا مصر»، بعدما تقدمت أديبيتو بمشروع عرض شراء للاستحواذ على النسبة المكملة %100 من رأسمال أمريكانا مصر.

كانت أديبتيو قد أعلنت فى بيان للبورصة عن تقدمها للهيئة العامة للرقابة المالية، بمشروع عرض شراء للنسبة المكملة %100 من أسهم أمريكانا مصر، وما يتبعها من السير فى خطوات الشطب من البورصة، فى إطار رغبة أديبيتيو بالحفاظ على حقوق المساهمين.

تعود الأزمة إلى موافقة الهيئة، مطلع أبريل 2018، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على 361 مليون سهم تمثل %90.3 من رأسمال «أمريكانا»، استكمالًا لصفقة استحواذ «أديبتيو» التى يقودها محمد العبار، على «أمريكانا» الأم بالكويت فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، علمًا أن الأخيرة تمتلك شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

فى مرحلة تابعة اعترض بعض مساهمى الأقلية بأمريكانا مصر، ومنهم المساهم حلمى محمود السيد سلطان، على الاستثناء من تقديم عرض الشراء، وتظلّموا من القرار، وبالفعل قررت لجنة التظلمات بالهيئة، فى يناير الماضى، إلزام «إديبتيو» بتقديم عرض شراء إجبارى على أسهم الأقلية فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وما طعنت عليه أديبتيو من جديد لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت مزاعم أديبتيو وألزمتها بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

أشاد إيهاب عبدالفتاح، المستشار القانونى للمساهمين، بخطوة أمريكانا التى تؤدى لإنهاء النزاعات القانونية بين الطرفين، سواء فى المحكمة الاقتصادية أو لجنة التظلمات بالهيئة، والتى كان من المفترض أن تنظر فى طلب تحريك الدعوى الجنائية ضد العبار يوم 4 أغسطس المقبل.

أشار عبدالفتاح فى تصريح لـ»المال»، إلى أن قانون سوق المال يحدد آليات تسعير سهم أمريكانا فى حالة الشطب الإجبارى، عبر بديلين هما متوسط السعر بآخر 12 شهرا أو القيمة العادلة المعدة من مستشار مالى مستقل، أيهما أعلى.

يطالب مساهمى أمريكانا مصر بإلزام أديبتيو بشراء أسهم الشركة بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، وفقًا لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية، موضحين أن الصفقة تمت فى الكويت بسعر 2.65 دينار كويتى على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية 3.4 مليار دولار، وخلال الأعوام 2013 إلى 2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية صوب % 17 من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه، حين يتداول قرب مستوى 7.77 جنيه بالبورصة المصرية .

وجه عبدالفتاح الشكر لمسئولى الرقابة المالية على رأسهم محمد عمران رئيس مجلس الإدارة، لجهوده فى الحفاظ على حقوق صغار المساهمين.

علمت «المال» أن مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية يتولى مهام المستشار القانونى لإديبتيو فى الخطوات المستقبلية بسوق المال، فيما تقترب شركة المجموعة المالية هيرميس من مهام سمسار الشطب.

تعمل أمريكانا فى مجال الحصول على حق امتياز سلاسل الفنادق والمطاعم العالمية، سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وتدير مطاعم الوجبات السريعة بنظام «الفرنشايز»، وأعلنت مؤخراً عن تسريح عدد من العاملين لديها بالاتفاق مقابل مكآفات مالية بلغت قيمتها الإجمالية 125 مليون جنيه.

أشارت إلى أن هذه الخطة تأتى فى إطار إعادة تنظيم الهيكل الإدارى للشركة، وفقا للاحتياجات الفعلية وبما يتلائم مع المستجدات والظروف المتغيرة، ويساهم فى تحسين الأداء وتخفيض التكلفة وتعظيم الأرباح فى الأعوام المقبلة .

سجلت الشركة صافى ربح 91.83 مليون جنيه، خلال 9 أشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل 16.62 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وخلال الفترة الماضية أضافت الشركة نشاط تصنيع وتجهيز الوجبات السريعة الجاهزة.