«أدويا» تحقق 1.5 مليار جنيه مبيعات خلال 11 شهرًا

تأسست «أدويا» كشركة مساهمة مصرية عام 1984

«أدويا» تحقق 1.5 مليار جنيه مبيعات خلال 11 شهرًا
إسلام عزام

إسلام عزام

10:06 ص, الأربعاء, 8 فبراير 23

حققت «أدويا» للأدوية مبيعات بقيمة 1.5 مليار جنيه في سوق  الدواء المصرية، بداية من شهر يناير حتى نوفمبر 2022

أعلنت «أدويا» في وقت سابق عن تعيين الدكتور محمد خطاب في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بعد استحواذ تحالفًا استثماريًا يضم البنك الأوروبى لإعادة البناء والتنمية، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية، وصندوق استثمار إنجليزى، على شركة «أدويا» بحوالى 1.8 مليار جنيه.

وتأسست «أدويا» كشركة مساهمة مصرية عام 1984 بموجب أحكام قانون الاستثمار رقم 47 لعام 1974 وهي شركة إنتاج ادوية بشرية، وبيطرية، ومبيدات حشرية، وتمتلك مصنعين الأول بمدينة العاشر من رمضان، والثاني بمدينة العبور. 

قال دكتور محي حافظ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات وغرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، إن الصادرات المستهدفة للقطاع ستصل إلى 2 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وأضاف أن قطاع الدواء المصري لديه الإمكانيات اللازمة للوصول بحجم صادراته، يعد تحدٍ كبير أمام القطاع، مشيرًا إلى أن صادرات الأدوية حاليا  لا تتعدى 285 مليون دولار، بينما تصل قيمة صادرات القطاع بأكمله من الأدوية، ومستحضرات تجميل، والمستلزمات طبية إلى 800 مليون دولار.

قال الدكتور جمال الليثي، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن صناعة الدواء في مصر جودتها كبيرة، مضيفًا أن صناعة الدواء تغطي 75% من احتياجات مصر من حيث القيمة المالية، و93% من عدد الوحدات الدوائية.

وأكد أن هناك حاجة لنظام واضح لتسعير أو لتداول الدواء في مصر، لأن الأمر حاليًا معتمد على بعض الاجتهادات، بدون ثوابت واضحة وليس الأفضل للكثير من المستثمرين، خاصة أن صناعة الدواء تطورت كثيرًا خلال الفترة الأخيرة.