أدنوك تدخل فى صفقة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار في البنية التحتية للطاقة

المستثمرون سيستحوذون على 49% في أصول أدنوك لأنابيب الغاز

أدنوك تدخل فى صفقة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار في البنية التحتية للطاقة
أحمد فراج

أحمد فراج

10:40 ص, الثلاثاء, 23 يونيو 20

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقا مع كونسورتيوم من المستثمرين في البنية التحتية سيستثمر في أصول خطوط أنابيب غاز تابعة لأدنوك بقيمة 20.7 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز.

وقالت أدنوك في بيان إن الاتفاق الذي أُبرم مع جلوبال انفراستراكشر بارتنرز وبروكفيلد لإدارة الأصول وصندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي أونتاريو وإن.إتش للاستثمار والأوراق المالية وسنام الإيطالية سيدر استثمارا أجنبيا مباشرا بقيمة 10.1 مليار دولار.

وأضافت الشركة أن المستثمرين سيستحوذون على حصة 49% في أصول أدنوك لأنابيب الغاز، وهي شركة تابعة لأدنوك تأسست حديثا مع حقوق تأجير 38 خط أنابيب بطول إجمالي 982.3 كيلومتر، مع احتفاظ أدنوك بحصة الأغلبية المتبقية البالغة 51 %.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لرويترز إن الشركة ستُبقي التكاليف تحت السيطرة في ظل انخفاض أسعار النفط والتعافي التدريجي للطلب العالمي على الطاقة.

كما قال سلطان الجابر إن أدنوك ستواصل العمل مع مستثمرين استراتيجيين لجذب رأسمال أجنبي والتركيز على تعظيم القيمة من مواردها.

وكونسورتيوم المستثمرين، الذى يضم جلوبال انفراستراكشر بارتنرز وبروكفيلد لإدارة الأصول وصندوق الثروة السيادي السنغافوري جي.آي.سي وصندوق معاشات التقاعد لمعلمي أونتاريو وإن.إتش للاستثمار والأوراق المالية وسنام، سيستثمر في أصول محددة لخطوط أنابيب غاز تابعة لأدنوك بقيمة 20.7 مليار دولار.

وسيستحوذ الكونسورتيوم إجمالا على حصة 49% في شركة ”أدنوك لأنابيب الغاز ذ.م.م“.

وبموجب الاتفاقية، ”ستقوم أدنوك لأنابيب الغاز باستئجار الحصة التي تمتلكها أدنوك في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عاما مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند إلى الكميات“.

وتحقق هذه الاتفاقية عائدات فورية لأدنوك 10.1 مليار دولار.

وتربط شبكة أنابيب الغاز بين أصول أدنوك البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة.

وبالنسبة لشركاء أدنوك، تتيح الصفقة للمستثمرين فرصة فريدة للاستثمار في أصول ممتازة للبنية التحتية للطاقة منخفضة المخاطر والتي تحقق للمستثمرين تدفقات نقدية مستقرة.

ويقوم بدور المستشارين الماليين لأدنوك عدد من البنوك منها : بنك أوف أمريكا سكيوريتيز وبنك أبوظبي الأول وميزوهو سكيوريتيز.  

أما موليس أند كومباني فتقوم بدور المستشار المالي المستقل لأدنوك.