«أدس والغربالى» يفوز بتنفيذ رصيف 62 بميناء الإسكندرية

بتكلفة 3.5 مليار جنيه

«أدس والغربالى» يفوز بتنفيذ رصيف 62 بميناء الإسكندرية
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:13 ص, الخميس, 21 نوفمبر 19

قال صلاح الدين حلمي، رئيس الشركة القابضة للنقل البحرى والبري؛ إن تحالف شركتى «أدس والغربالي» فاز بتنفيذ مشروع رصيف 55 إلى 62 فى بتكلفة تصل إلى 3.5 مليار جنيه، لفترة زمنية 24 شهرًا.

وتساهم الشركة القابضة للنقل فى المشروع بنسبة %33 بالإضافة إلى %33 لهيئة قناة السويس، ومساهمة هيئة ميناء الإسكندرية.

لفت إلى أن الشركة القابضة للنقل اعتمدت خلال الأيام القليلة الماضية الجمعيات العمومية 203 شركات، بإجمالى إيرادات يصل إلى 4.5 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يكون أداء باقى الشركات مرضٍ.

أضاف أنه من المتوقع يصل حجم استثمارات الشركة القابضة وشركاتها التابعة فى قطاع النقل البحرى خلال الفترة المقبلة إلى 10 مليارات جنيه.

لفت إلى أن «القابضة للنقل» لديها طموح فى زيادة نصيبها من الفرص الاستثمارية، لاسيما مع انطلاق محور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ذكر أنه خلال أيام توقيع عقود مع المكتب الاستشارى الفائز بعمل دراسات دمج بعض شركات القابضة ذات النشاط المماثل، موضحا أنه عقد اجتماع مع المكتب فى الفترة المقبلة للاتفاق على التفاصيل الفنية المتعلقة بعملية الدمج.

يشار إلى أن مكتب «Brisk business» الاستشارى، يتولى خلال الفترة المقبلة، دراسة خطط هيكلة ودمج عدد من شركاتها التابعة للقابضة، لا سيما المتشابهة فى النشاط، والإشراف على التنفيذ.

وتشمل الشركات التى تستهدف القابضة للنقل إعادة هيكلتها: «السويس للشحن والتفريغ»، ويصل رأسمالها إلى 8 ملايين جنيه، وتعمل بموانئ السويس والأدبية، وشركات نقل الركاب «شرق الدلتا، وغرب ووسط الدلتا، والصعيد للنقل والسياحة».

أما الشركات التى تعمل فى نشاط التجارة فهى «النصر للتصدير والاستيراد، ومصر للاستيراد والتصدير، ومصر للتجارة الخارجية، والشركة التجارية للأخشاب» ولا تتخط إيراداتها 50 مليون جنيه سنوياً، رغم أن رؤوس أموالها تتجاوز 350 مليون جنيه، بخلاف فروعها المنتشرة فى معظم أنحاء العالم.

كما أدرجت الشركة القابضة نشاط الوكالة الملاحية والتخليص الجمركى وتتضمن يتضمن شركة أمون للتوكيلات الملاحية، وممفيس للتوكيلات الملاحية، وأبو سمبل وطيبة للتوكيلات الملاحية.

شملت خطة القابضة لإعادة الهيكلة شركات نقل البضائع «النقل المباشر، وأعمال النقل، والنيل للنقل البرى، والنيل للنقل الثقيل، والنيل لنقل البضائع وتصل رؤوس أموال الشركات الخمس إلى 150 مليون جنيه، وسجلت خسائر فى 2018 قرابة 90 مليون جنيه.