أدخلت أكثر من 4.6 طن.. اليوم انتهاء مهلة مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك بعد تطبيقها عاما

ترقب بعد مطالبة شعبة المجوهرات بمدها 6 أشهر أخرى

أدخلت أكثر من 4.6 طن.. اليوم انتهاء مهلة مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك بعد تطبيقها عاما
عمر سالم

عمر سالم

10:49 ص, الجمعة, 10 مايو 24

تنتهي، اليوم الجمعة 10-5-2024، مبادرة مجلس الوزراء، والتى تتضمن إعفاء الذهب الوارد من الخارج من الإعفاء الجمركي.

كان مجلس الوزراء قد أعلن، في 8 نوفمبر من العام الماضي، مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو 2024.

ونشرت “المال”، منذ أيام، أن الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية تقدمت بمذكرة إلى مجلس الوزراء، منذ أيام، للمطالبة بمد مبادرة إعفاء الذهب الوارد من الخارج من الضريبة الجمركية.

وكشف هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب، في تصريحات، لـ”المال”، أن الشعبة أرسلت المذكرة إلى مجلس الوزراء تطالب بمد المبادرة التى ستنتهي في 10 مايو الحالي لمدة 6 أشهر أخرى تنتهي في نوفمبر المقبل.

وأظهرت تقارير صحفية أن حجم واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية نحو 4.6 طن، خلال ما يقارب العام، بعد أن وافقت الحكومة على المبادرة في مايو 2023، والتى تتضمن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة والمُعدّة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى.

ويُعدّ الذهب ضمن أكبر القطاعات في الصادرات المصرية للخارج بما يصل إلى إجمالي 303 ملايين دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي 2024.